معالجة مشاريع الـ " كناك " في ظرف 4 أشهر على أقصى تقدير وبنسب فوائد منعدمة

كشف المكلف بالدراسات التقنية للصندوق الوطني للتأمين عن البطالة رشيد لوني أن التوجه الشباب حاليا إلى المشاريع الاستثمارية في الفلاحة والحرف والصناعات التحويلية حسب المعطيات الاقتصادية، مؤكدا أنه تم تقليص إجراءات معالجات ملفات أصحاب المشاريع إلى شهرين بعد الاتفاقية المبرمة مع البنوك لتخفيف الوثائق الادارية.

و أضاف المكلف بالدراسات التقنية رشيد لوني خلال استضافته هذا الثلاثاء في برنامج "نحن في الخدمة" بالقناة الإذاعية الأولى أنه في المرحلة الأخيرة وجد وعي وطني لدى الشباب من 30 إلى 50 سنة للاستثمار في الفلاحة و الحرف و الصناعات التحويلية بعد تلقي تكوين في المجال.

و أكد رشيد لوني أن الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة يقوم بمرافقة الشاب المستثمر عن طريق مستشار منشط الذي يساعده في دراسة نجاعة المشروع على مستوى السوق و عندها سيتعرف الشاب إن كانت فكرته ستجسد على أرض الواقع أم لا.

و بخصوص المرافقة في المرحلة الأولى للاستغلال أشار المتحدث ذاته إلى أنه يوجد منشطين مختصين بعد الانطلاق في المشروع حيث تقدم للشاب نصائح و توجيهات التي تساعده على إكمال نشاطه و استمراره وتجاوز كل العقبات ، مؤكدا على أن المرافقة تدوم 3 سنوات و ممكن أن تستمر بطلب من صاحب المشروع .

و أفاد رشيد لوني أنه توجد مزايا جبائية كالإعفاء الضريبي لمدة 3 سنوات و ممكن أن تتحول إلى 5 سنوات إذا كان صاحب المشروع يشغل معه أكثر من 3 عمال، و التمويل ممكن أن يصل إلى مليار سنتم و مساهمته المالية تتمثل في 1% أو 2%  حسب قيمة المشروع دون فوائد، مشيرا إلى أن اتفاقية تمت ما بين الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة و البنوك سنة 2014  حتى لا يتخبط صاحب المشروع في المشاكل كما تم تقليص الوثائق المقدمة.

و نصح المكلف بالدراسات التقنية الشباب المهتم بالولوج عبر الموقع الرسمي للصندوق الوطني للتأمين عن البطالة www.cnac.dz للتسجيل عن بعد أو للإستفساردون عناء التنقل.

 

المصدر: الإذاعة الجزائرية / مباركة بن عمراوي

 

 

 

 

اقتصاد, مؤسسات