بوتين: روسيا لن تطرد أي دبلوماسي أمريكي رغم العقوبات الأمريكية

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن روسيا لن تطرد أي مواطن أمريكي رغم العقوبات الأخيرة من جانب واشنطن.

وحسب المكتب الصحفي للكرملين قال بوتين في بيان هذا الجمعة "لن نخلق المشكلات للدبلوماسيين الأمريكيين. ولن نطرد أي شخص".

وأضاف بوتين أن موسكو لن تمنع عائلات الدبلوماسيين الأمريكيين وأطفالهم من زيارة الأماكن التي يفضلونها خلال عطلة العام الجديد.

وكان وزير الخارجية سيرغي لافروف اقترح في وقت سابق  طرد 35 دبلوماسيا أمريكيا ردا من روسيا على خطوة مشابهة من جانب واشنطن. 

وقد أعرب بوتين عن أسفه بأن ينهي أوباما ولايته بفرض عقوبات جديدة على موسكو  مضيفا أن موسكو تعد الخطوات الجديدة غير الودية من جانب الادارة الأمريكية المنتهية ولايتها "استفزازا يهدف إلى زيادة الاضرار بالعلاقات الروسية-الامريكية".

وأضاف بوتين أن روسيا ستتخذ المزيد من الخطوات في سبيل إصلاح العلاقات مع الولايات المتحدة بناء على السياسة المستقبلية للرئيس المنتخب دونالد ترامب.

ترامب : بوتين ذكي

من جهته أشاد الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب بما وصفه ب"الذكاء الشديد" للرئيس الروسي فلاديمير بوتين في عدم رده على قرار واشنطن فرض عقوبات على موسكو .

وكتب ترامب في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" "خطوة موفقة بالنسبة إلى الإرجاء. لقد عرفت دائما أنه شديد الذكاء"  في إشارة الى استبعاد الرئيس الروسي معاملة واشنطن بالمثل بعد فرضها عقوبات على موسكو تضمنت طرد دبلوماسيين.

وذكر راديو "سوا" الأمريكي أن ترامب أراد تسليط الضوء على تغريدته من خلال إبقائها في أعلى صفحته على "تويتر"  وقد أعادت السفارة الروسية في واشنطن نشر تغريدته على الفور.

وفرضت الولايات المتحدة الخميس جملة من العقوبات ضد شخصيات ومؤسسات روسية بذريعة "التدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية"  وأعلنت لاحقا ترحيل 35 دبلوماسيا روسيا  من الذين وصفهم الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته  باراك أوباما  بأنهم يعملون "موظفين في الاستخبارات الروسية".

العالم