والي الولاية المنتدبة جانت للإذاعة : توفير عدة تسهيلات لتجسيد المشاريع السياحية لاستقطاب المستثمرين

أوضح والي الولاية المنتدبة لجانت محمد السعيد بن قامو هذا الاثنين أن جانت تمتلك مؤهلات سياحية كبيرة حيث نعمل على توفيرعدة تسهيلات في مجال تجسيد المشاريع السياحية لاستقطاب المستثمرين الذين نحن في انتظارهم  مؤكدا أن هدفهم  تطوير السياحة وكذا حل مشكل التاشيرة وسعر التذكرة.

وأشار ضيف الأولى إلى أن جانت استضافت التظاهرة الأخيرة "الجزائر في حضن صحرائها " والتي شارك فيها الشباب و كان عددهم يفوق الألف وهذا العدد هائل مقارنة بالهياكل الموجودة.

وأضاف محمد السعيد بن قامو ، خلال استضافته في برنامج ضيف الصباح بالقناة الإذاعية الأولى، أن مدينة جانت بها متحف في الهواء الطلق فهي مدينة سياحية بامتياز ، مؤكدا على ترميم القصور كموروث ثقافي .

وعن المشاريع التنموية قال بن قامو إن الولاية المنتدبة جانت استفادت وبالذات في منطقة اهرير بمحطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية وهي تحتاج إلى توسيع لأن الطلب على هذه الطاقة متزايد.

كما استفاد الشباب -يضيف المتحدث ذاته -من قروض "اونساج" وتوجه إلى مجالات  الفلاحة منها زراعة الحمضيات وكذا مجال النقل ، ومجموعة توجهت للاشتغال في مشروع فتح الطريق رقم 55 الرابط بين جانت و تمنراست ، معربا عن أمله في أن ينجز خط للسكك الحديدية بالمنطقة نتيجة لضرورتها وكذا لتجنب غلاء سعر تذكرة الطائرة.

وبخصوص المشاريع السكنية  أكد والي الولاية المنتدبة لجانت على ان هذه المشاريع لم تنطلق بعد وهناك إجراءات مع ديوان التسيير العقاري لتجسيدها ، مشيرا إلى عزوف مقاولات البناء  عن التقدم لتنفيذ المشاريع السكنية في المناطق النائية و البعيدة الصحراوية نظرا للأسعار المدرجة والمطبقة من قبل وزارة السكن والتي يستوجب مراجعتها، معلنا عن تجزيئات توزع على المواطنين الذين يبنون سكناتهم بمفردهم مع تقديم لهم إعانات.

أما عن المشاريع المنجزة في جانت فذكر محمد السعيد بن قامو، دار الصناعة التقليدية ، قائلا نحن في صدد جمع الحرفيين حتى لا تندثر هذه الصناعة  ، كما أعطيت فرصة لهم لنقل خبرتهم إلى الجيل الجديد و نفس الشيء بالنسبة للفرق الموسيقية التقليدية.

وعن مدى وجود عمليات تهريب في هذه المنطقة الحدودية ، أكد الوالي المنتدب لجانت أنها شبه منعدمة نظرا لوجود الجيش والأمن على مستوى الشريط الحدودي لهذه المنطقة بحيث تم السيطرة والتحكم في زمام الأمور ، مشيرا إلى أن طلبات الشغل الآن مطروحة بحدة نظرا لأن عمل الشباب كان مقتصرا على التهريب .

 

المصدر: الإذاعة الجزائرية / مباركة بن عمراوي

 

 

 

  

 

الجزائر