العقيد محمد تريكي للإذاعة: لا توجد أي قرية معزولة تماما ومخطط وطني لفتح الطرقات عبر 21 ولاية

أكد مدير الوحدات المشكلة بقيادة الدرك الوطني العقيد محمد تريكي هذا الأربعاء على انه تم تفعيل مخطط يقظة معد مسبقا من خلال تشكيل خلية أزمة لفتح الطرقات ولفك العزلة عن المواطنين ومستعملي الطريق  على مستوى الولايات المتضررة من التقلبات الجوية والتي وصل عددها إلى غاية اليوم 21 ولاية أغلبها ولايات شرق البلاد.

وقال العقيد محمد تريكي لدى استضافته في برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى إن قيادة الدرك الوطني قامت بتشكيل خلية أزمة على مستوى القيادة الجهوية الخامسة بقسنطينة بعد أن شهدت أغلب الولايات الشرقية  صعوبة في حركة المرور بسبب التهاطل الكثيف للثلوج والأمطار حيث ستساهم هذه الخلية بالتنسيق مع كل الفاعلين في ازالة الجليد بواسطة الكاسحات لفتح المقاطع المتضررة .

وأضاف المسؤول ذاته أن من بين الولايات المتضررة بشكل اكبر من الاضطرابات الجوية- والتي عرفت عدة انقطاعات في طرقاتها- جيجل وسطيف وسكيكدة وبدرجات اقل الطارف وقالمة وكذلك قسنطينة وباتنة إلى جانب ولايات الوسط منها تيزي وزو والبليدة وبدرجة اقل المدية.

وأكد محمد تركي على انه تم تسجيل انقطاع على مستوى 66 نقطة في الطرق الوطنية و87 نقطة على مستوى الطرق الولائية ونقطتين على مستوى الطريق السيار وقال في هذا الخصوص" إننا على اتصال مع كل الاذاعات ووسائل الاعلام لتقديم كل المعلومات للسائقين والمواطنين  حول وضعية الطرقات".

كما أشار ضيف الأولى إلى أن هناك  برنامج عمل مشترك بالتنسيق مع مديريات الاشغال العمومية بالولايات التي يمر بها الطريق السيار شرق-غرب لفتح الطرق المقطوعة لتسهيل حركة المرورحيث تم فتح نفق عين شريكي ببلدية الجباحية الذي عرف صعوبة في التنقل على طول 2 كيلومتر بسبب الثلوج المتراكمة، داعيا السائقين إلى ضرورة التحلي بالحيطة والحذر واحترام قواعد المرور بتخفيض السرعة في هذه النقطة وكذا على مستوى مرتفعات الياشير بولاية برج بوعريريج وعند مخرج ولاية سطيف.

هذا وأكد محمد تريكي أنه و"حسب التقارير الواردة  فلا توجد قرية معزولة تماما وكل نداءات الاستغاثة  التي تصل عن طريق الرقم الاخضر 55/10 يتم الاستجابة لها بالتنسيق مع وحدات الأمن والاشغال العمومية وغيرها من الهيئات المعنية".

تسجيل أكثر من 3 آلاف قتيل و25705 جريح في حوادث مرور خلال 2016

وبخصوص حصيلة حوادث المرور النهائية  لسنة 2016 ذكر محمد تريكي أن وحدات الدرك الوطني سجلت 14452 حادث مرور أسفر عن وفاة 3306 شخصا و اصابة 25705 بجروح  مبرزا أن هذه الحصيلة ومقارنة بسنة 2015  سجلت تراجعا بنسبة 29.2 بالمائة في حوادث المرور و13.02 بالمائة في عدد القتلى ،في حين تم تسجيل نسبة تراجع في عدد الجرحى بـ 30 بالمائة.

وأفاد المتحدث ذاته أن ولاية الجزائر العاصمة تعد من بين الولايات الأكثر تضررا من ناحية عدد الحوادث بـ 1153 حادث مرور  وتليها في المرتبة الثانية عين الدفلى ومن ثم المدية في حين تحتل المسيلة المرتبة الأولى في عدد الضحايا.

وكشف العقيد محمد تركي عن حصيلة حوادث المرور التي تم تسجيلها في الفترة الممتدة من الـ1 إلى الـ 16جانفي 2017 والتي قدرت بـ 445 حادث مرور وتسجيل 100 قتيل و758 جريح  مضيفا أن سبب هذه الحوادث يعود إلى التصرفات المتهورة لبعض السائقين.

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية-حنان شارف

الجزائر