اليوم الـ 12 من الحملة الانتخابية : العــودة إلى قيـم أول نوفــمبــر و الهوية الوطنية و التمسك بوحـدة الجزائـر في صلب الخطابات

(آخر تحديث 21:43 )

أكد رؤساء الأحزاب السياسية في اليوم الـ 12 من الحملة الانتخابية للتشريعيات المقبلة على ضرورة العودة إلى المبادئ التي قام عليها  بيان أول نوفمبر  والحفاظ على قيم الهوية والوطنية والالتفاف بمؤسسات الدولة الدستورية في ظل التهديدات التي تواجهها الجزائر أمنيا واقتصاديا واجتماعيا. 

الاتحاد من اجل النهضة والعدالة والبناء من وهران ..

رافع رؤساء الأحزاب الممثلة للاتحاد من اجل النهضة والعدالة والبناء من وهران للبرنامج الانتخابي للاتحاد لتشريعيات ماي المقبل، لاسيما في خلق الثروة وتوفير مناصب الشغل بتشجيع المؤسسات المتنوعة التخصصات ودعمها والعمل على تأسيس وتنويع قنوات الاتصال المتاحة مع جميع فئات المواطنين للتكفل بانشغالاتهم ونقلها إلى الجهات المختصة ومتابعتها .

وأكد مصطفى بلمهدي أن الحفاظ على وحدة الشعب الجزائري وجمعه على كلمة واحدة من أهم ما تضمنه البرنامج الانتخابي للاتحاد ، وتغيير  صورة الجزائر أمام العالم في ظل الترصات المحيطة بالجزائر ، جاعيا الشعب إلى التجند خلال التشريعيات المقبلة لإعطاء الشرعية للدولة وليس للسلطة التي تتغير بحسبه والدولة تبقى.

الأمين العام للتحالف الوطني الجمهوري بلقاسم ساحلي من الشلف..

دافع الأمين العام للتحالف الوطني الجمهوري بلقاسم ساحلي  خلال تجمع شعبي نشطه بالمتحف الوطني العمومي بالشلف، عن قائمة التحالف بالولاية و قال إنها تمثل جميع البلديات والأسماء المختارة تمت تزكيتها من القاعدة النضالية للحزب، داعيا إلى إجماع وطني وتوافق بين جميع التشكيلات السياسية من أجل الحفاظ على المكتسبات الوطنية الوحدة والاستقرار وضمان ديمومة واستمرار  مؤسسات الدولة المنتخبة"

و أضاف أن الهدف الاستراتيجي لحزب التحالف الوطني الجمهوري يتمثل في "تمكين  الشعب من ممارسة سيادته كاملة" ، أن الحفاظ على عناصر الهوية الوطنية وفي  مقدمتها الهوية الأمازيغية بمثابة "الخط الأول للدفاع عن الوحدة الوطنية."

رئيس حزب الوحدة الوطنية والتنمية محمد ضيف من باتنة..

أكد حزب الوحدة الوطنية والتنمية محمد ضيف في تجمع شعبي نشطه بالمسرح الجهوي محمود تريكي بقالمة أن حزبه يرتكز في برنامجه التنموي في  المجال الاقتصادي على جعل المؤسسة الصغيرة والمتوسطة "قاطرة" لجر بقية مجالات  الاقتصاد داعيا في هذا الشأن إلى "إزالة كل الحواجز البيروقراطية" أمام الشباب  المستفيدين من مشاريع في إطار أجهزة التشغيل لتمكينهم من تحقيق أهدافهم

كما رافع ضيف لاتخاذ قطاعي الصناعة الصيدلانية والالكترونيك كنماذج" إيجابية للنهوض ببقية مجالات ، ودعا رئيس حزب الوحدة الوطنية  والتنمية المواطنين شبابا وشيوخا رجالا ونساء إلى التوجه بقوة إلى صناديق  الاقتراع يوم 4 ماي المقبل للتعبير عن آرائهم واختيار الأصلح .

رئيس حزب الفجر الجديد الطاهر بن بعيبش من مستغانم..

اكد رئيس حزب الفجر الجديد الطاهر بن بعيبش  خلال تجمع شعبي نشطه بدار الثقافة "ولد عبد الرحمان كاكي" بمستغانم أن الجزائر "بحاجة إلى مناضلين يثبتون على مواقفهم  ويدافعون عن قناعتهم من أجل بناء الدولة الجزائرية"

و تأسف رئيس حزب الفجر الجديد لاعتماد الجزائر في اقتصادها على البترول فقط ، داعيا لإيجاد البدائل قبل فوات الأوان في وقت انتقد فيه المجلس الشعبي الوطني الحالي الذي صادق  -حسبه- على قانون المالية لسنة 2017 من أجل "تفقير الشعب الجزائري ولم يستغل  النواب الحصانة التي منحها لهم الدستور والمشرع الجزائري من أجل سن قوانين  لفائدة الشعب والوطن"

ودعا بن بعيبش الشعب الجزائري للخروج بقوة يوم 4 ماي القادم ل "تلبية نداء  الجزائر وتحمل المسؤولية في اختيار من يمثلكم في الغرفة السفلى" .

وأشار من جهة أخرى إلى أن تشكيلته السياسية تقدم رجالا ونساء وشبابا "أكفاء  يريدون خدمة الوطن ويعملون من أجل المصلحة العامة".

الأمينة العامة لحزب العمال لويزة حنون  من بومرداس..

التزمت الأمينة العامة لحزب العمال لويزة حنون  لدى تنشيطها لتجمع شعبي بالمركز الثقافي لبودواوببومرداس بأنها ستعمل و تناضل من خلال البرلمان المقبل باستحداث كتابة دولة تهتم حصريا بترقية  تمازيغت و المسألة الأمازيغية عبر كل الوطن.

والتزمت زعيمة حزب العمال كذلك بالكفاح و النضال من أجل "تعميم تدريس  تمازيغت باعتبارها لغة وطنية رسمية ثانية في كل مدارس الوطن مثلما هو الحال  بالنسبة للغة العربية" لأن الأمر- حسبها - يتعلق ب"تقوية اللحمة الوطنية و الوحدة الوطنية و التصدي لمن يريد استغلال هذه المسألة الجد حساسة لأغراض  سياسوية تفكيكية".

و التزمت حنون لدى تطرقها للذكرى الـ 37 للربيع الأمازيغي الذي يصاف الـ 20  أفريل من كل سنة بمواصلة تشكيلتها السياسية النضال من أجل "الترقية الفعلية  للغة الأمازيغية على وجه الخصوص و للمسألة الأمازيغية عموما من خلال المطالبة  بجعل رأس السنة الأمازيغية يوم 12 يناير عيدا وطنيا وعطلة مدفوع الأجر لكل  الجزائريين".

و تتعلق المسألة الأمازيغية التي أصبحت تكتسي طابعا هاما و حساسا حسب حنون بالمسألة الديمقراطية لذلك منحت لها الأولية ضمن برنامج حزب العمال  للتشريعيات - الذي يضم 60 مقترحا - بغرض إرجاع هذه القضية لإطارها الأصلي و  تسجيلها ضمن الرهانات المطروحة وطنيا كمسألة مركزية.

الأمين العام للأرندي أحمد أويحيى من سيدي بلعباس وعين تيموشنت..

أكد الأمين العام للأرندي أحمد أويحيى لدى تنشيطه لتجمع شعبي بالقاعة المتعددة الرياضات لمركب 24  فيفري بسيدي بلعباس برنامج الأرندي يعمل من أجل "تنمية  البلاد وإنجاح برنامج رئيس الجمهورية انطلاقا من أربعة محاور ترتكز على الحفاظ  على وحدة البلاد وأمنها واستقرارها وتعزيز الاقتصاد الوطني وتحسين السياسة  الاجتماعية للجزائر وتحسين تسيير شؤون البلاد"، مشددا الالتفاف حول رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة باعتباره رمزا لوحدة الجزائريين بما فيها المعارضة

 ودعا أويحيى لدى تنشيطه لتجمع شعبي بالقاعة المتعددة الرياضات العربي-بن-جريد  بمدينة عين تموشنت على " ضرورة فتح  حوار وطني حول الاقتصاد الوطني لخلق إجماع و إقلاع اقتصادي يقوم على إعادة الاعتبار للعمل و الاستغلال الأمثل لثروات البلاد و تشجيع الاستثمارات في  مجالات الفلاحة و الصناعة والسياحة باعتبارها بدائل أساسية لتجاوز أزمة سعر  النفط".

كما جدد أويحيى تمسكه بدعم مشروع المصالحة الوطنية و برنامج رئيس  الجمهورية  عبد العزيز بوتفليقة  الذي سمح بالحفاظ على البلاد و حماية الوحدة  الوطنية .

رئيس الأفانا موسى تواتي من سطيف وبرج بوعريريج..

دعا رئي الجبهة الوطنية الجزائرية موسى تواتي من بلدية عين أرنات بسطيف الشعب الجزائري إلى الدفاع عن قيم نوفمبر التي فجرت ثورة وحررت شعبا ، مشيرا إلى أن مفجري ثورة التحرير كانوا من الفقراء وأن الافانا تعتمد على هاته الفئة  اليوم من أجل تحقيق المساواة والعدالة الاجتماعية في ظل قانون رادع لكل من يخالف هذه القيم.

وحمّل تواتي مسؤولية الدفاع عن حقوق المواطنين لجميع المنتخبين، موضحا أن دورهم هذا هو عربون وفاء لمن ضحوا بالأمس من أجل أن يحيا الجزائريون في عزة وكرامة.

واعتبر تواتي  خلال تجمع شعبي نشطه بالمركب الثقافي عائشة-حداد ببرج بوعريريج أن الانتخابات التشريعية  المقبلة "محطة هامة بالنسبة للشعب الجزائري لفرض سلطته و تجسيد التغيير".

و ذكر تواتي أن حزبه "دعا وما زال يدعو إلى الحفاظ على  الجزائر والدفاع على مصالح الشعب وبناء دولة قوية بجهد كل الجزائريين لتكون وطنا لهم جميعا".

الأمين العام للأمبيا عمارة بن يونس من باتنة..

أكد الأمين العام للجبهة الشعبية الجزائرية من المركز الثقافي بباتنة أن اللغة العربية والغة الأمازيغية لا تحتاج إلى مزايدات ، داعيا إلى ما وصفه بالسلم اللغوي في الجزائر وانفتاح الشباب الجزائري على كل اللغات الاجنبية من أجل الدخول إلى العولمة بكل قوة، مضيفا أن اللغة الأمازيغية لغة وطنية ورسمية وتحتاج فقط إلى عمل الخبراء والتقنيين لتعميمها.

وأوضح بن يونس أن الأمبيا تريد الأمن والاستقرار للجزائر في ظل ديمقراطية هادئة بعيدا عن الفوضى، داعيا إلى التمسك بميثاق السلم والمصالحة  الذي قضى على الفتنة والحرب الأهلية.

الأمين العام للأفلان جمال ولد عباس من سطيف وبرج بوعريريج..

أكد الأمين العام للأفلان  جمال ولد عباس عباس لدى تنشيطه لتجمع شعبي بالقاعة المتعددة الرياضات  لمركب الثامن ماي 1945 بسطيف بأن وحدة الشعب الجزائري و وحدة التراب الوطني  "مسألتين مقدستين لا رجعة فيهما عند حزب جبهة التحرير الوطني"

وجدد ولد عباس في هذا التجمع الذي حضره جمهور غفير تمسك حزب جبهة التحرير  الوطني ببرنامج رئيس الجمهورية قائلا: "إن الرئيس بوتفليقة صانع التاريخ و  النضال و البناء و التشييد".

وخلال تنشيطه تجمعا شعبيا بقاعة دارالثقافة "محمد بوضياف" ببرج بوعريريج قال ولد عباس إن الانتخابات التشريعية للرابع ماي تأتي في ظل الدستور الجديد  الذي يعزز الممارسة الديمقراطية في البلاد ، مؤكدا أن قوائم حزبه تضم  مختلف فئات المجتمع الجزائري مبرزا المحاور الكبرى التي يحملها برنامج الحزب  في مجال "دعم الاقتصاد الوطني وتحريك التنمية المحلية" قبل أن يبرز أهمية  المشاريع الاجتماعية التي استفادت منها ولاية برج بوعريريج التي أصبحت "قطبا  صناعيا بامتياز بفضل السياسة الحكيمة لرئيس الجمهورية" .

رئيس حركة الإصلاح الوطني فيلالي  غويني من برج بوعريريج وسطيف..

أكد رئيس حركة الإصلاح الوطني فيلالي غويني خلال تنشيطه تجمعا شعبيا بدار الثقافة محمد بوضياف ببرج بوعريريج أن أهم ما حققته الجزائر خلال العقود الماضية هو ميثاق المصالحة الوطنية الذي طوى بحارا من الدموع والأسى، معتبرا نجاح  الاستحقاق الانتخابي المقبل  "نجاح الجزائر ودعم الاستقرار في البلاد".

ودعا غويني من جهة أخرى إلى الاهتمام بالفرد الجزائري من خلال تنمية  بشرية حقيقية و ذلك بإعادة النظر في المنظومة التربوية التي وصفها بـ" الفاشلة" و لم تتمكن -حسبه - من خلق قيمة مضافة في المجتمع.

وخلال تجمع شعبي بقاعة الحفلات بوسط  سطيف اعتبر غويني"التنوع اللغوي الموجود في الجزائر يصنع القوة" ، داعيا إلى كتابة اللغة الأمازيغية بالحرف العربي  حتى لا يحرم الجزائريين و الجزائريات من تعلم لغتهم قائلا: "وجب علينا أن  نبسط لهم ذلك بأن نكتب لهم اللغة الأمازيغية بالحرف العربي حتى نسهل عملية  التواصل بين أبناء وطننا في مختلف المناطق"  معتبرا  الأمازيغية شقيقة اللغة  العربية و لا يمكن حسبه- أن يتضادا.

رئيس حزب الحرية والعدالة محمد السعيد من الطارف ..

أكد رئيس حزب الحرية و العدالة محمد السعيد  خلال تجمع شعبي احتضنته دار الشباب "أحمد بتشين" أنه "لايمكن للتغيير السلمي أن يتحقق إلا عن طريق صناديق الاقتراع واختيار المرشحين الأكفاء والنزيهين من أجل أداء مهمتهم كمشرعين و مراقبين لأعمال الحكومة" مؤكدا أن مسؤولي الجزائر انحرفوا بعد ابتعادهم عن ميثاق أول نوفمبر والالتصاق بالشعب والتحسس بآلامه، مطالبا بالتغيير ليس من أجل تصفية الحسابات وإنما من أجل مصلحة البلاد.

و جدد رئيس حزب الحرية و العدالة نداءه للمواطنين من أجل  التصويت بكثافة في الرابع ماي و منح أصواتهم لمترشحي حزبه الذين يتمتعون-  حسبه- ب"الكفاءة"، والذهاب بقوة نحو صناديق الاقتراع وعدم ترك الساحة السياسية لدعاة اليأس.

رئيس حزب التجديد الجزائري كمال بن سالم من المدية..

نشط رئيس حزب التجديد الجزائري كمال بن سالم ببلدية المعرف بالمدية، تجمعا شعبيا أكد خلاله أن من يختاره المواطنون خلال التشريعيات المقبلة يكون نائبا لجميع المواطنين عبر ولايات الوطن ويدافع عن كل المشاريع عبر كل ربوع الوطن.

وقال رئيس حزب التجديد الجزائرين غن الرابع ماي المقبل هو يوم الجزائريين محملا إياهم مسؤولية التوجه بقوة نحو صناديق الاقتراع  واستغلال الفرصة لأجل اختيار من يرونه أهلا لتمثيلهم والدفاع عن مصالحهم.    

رئيس تحالف حمس عبد الرزاق  مقري من المدية والبليدة..

أكد رئيس تحالف حركة مجتمع السلم عبد الرزاق  لدى تنشيطه لتجمع شعبي ببلدية قصر البخاري بالمدية أن الأزمة في الجزائر أزمة إنسان وليست أزمة موارد طبيعية ، مضيفا أن مواطني القصر هم من اقترحوا قائمة تحالف حمس وأكدتها القيادة نظر للسمعة التي يتمتع بها رأسها

و أضاف مقري أن البرنامج الانتخابي لحزبه يركز بشكل كبير على تطوير اقتصاد  البلاد الذي يتواجد في وضعية "كارثية" حسبه جراء انهيار أسعار البترول و هذا  من خلال تخفيض فاتورة الواردات و تشجيع الإنتاج المحلي.

وبساحة الحرية وسط مدينة البليدة  أكد مقري أن نتائج الاستحقاق الانتخابي المقبل سيحسمها الشعب الجزائري داعيا مواطني هذه الولاية التي تعد مسقط رأس  مؤسس الحركة الشيخ الفقيد محفوظ نحناح إلى المشاركة في بناء مجد ومستقبل  الجزائر.

وقال مقري أن الحركة حرصت على انتقاء "خيرة" مناضليها من دكاترة و باحثين و  إطارات "قادرين على الدفاع عن مصالح الشعب" مشيرا إلى أن اختيارهم تم في "إطار  ديمقراطي بحت"، مجددا مطلب حركة مجتمع السلم القاضي بإنشاء حكومة "توافقية يتعاون فيها الجزائريون و المسؤولون من أجل الرقي بالبلاد و الحفاظ  على استقرارها".

رئيس تاج عمار غول  من عين الدفلى..

أكد رئيس تجمع أمل الجزائر عمار غول أن برنامج تشكيلته السياسية يتضمن حلولا واقعية لعيد المشاكل الاقتصادية والاجتماعية لاسيما البطالة وضعف القدرة الشرائية والسكن ، مضيفا في تجمع شعبي له بخميس مليانة بعين الدفلى أن الشباب الجزائري قادر على رفع التحديات وتنمية وتوير البلاد.

ورافع غول لبناء مناهج تربوية جديدة للاجيال الناشئة لغرس ثقافة الوفاء للوطن واحترام الآخر ، داعيا للمشاركة لواسعة في التشريعيات المقبلة باعتبارها حلا لا يمكن بدون أن نسير نحو الأفضل والأحسن للوطن .

رئيس جبهة المستقبل من عين تموشنت..

رافع رئيس جبهة المستقبل عبد العزيز بلعيد خلال تنشيطه لتجمع شعبي بمكتبة "مالك بن نبي" بمدينة  بعين تموشنت من أجل فتح حوار "حقيقي" و"وضع الثقة في الغير كخيار لأجل الخروج من الأزمة التي تعيشها البلاد".

وقال عبد العزيز بلعيد إن التشرعيات المقبلة تأتي في جو سياسي مشحون ، مذكرا بأهم المحطات التاريخية قبل التعددية الحزبية و ذكرى الربيع الأمازيغي، معبرا عن أمله في أن تكون الانتخابات نظيفة ونزيهة من جهة  والمشاركة في القرار من طرف برلمان قوي ستنجم عنه حكومة قوية من جهة أخرى.

كما أبرز رئيس جبهة المستقبل مدى "أهمية تجسيد الأخلاق" في الممارسة السياسية  و أيضا إعطاء أهمية لتكوين الإنسان لأن الأخلاق و الإنسان  يضيف السيد بلعيد-"شرطان أساسيان لبناء دولة ومجتمع متناسق"

و دعا نفس المسؤول الحزبي إلى ضرورة "التركيز على الاستثمار الفلاحي الذي  لابد منه لأجل تحقيق الاكتفاء الذاتي و يعفي الجزائر من الذهاب لصندوق النقد  الدولي".

رئيس الأرسيدي محسن بلعباس من بجاية ..

قال رئيس الأرسيدي محسن بلعباس من بجاية، إن برنامج التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية ليس مجرد شعارات وإنما يرمي لإيجاد حلول على المدى البعيد ، مؤكدا على الثقافة والهوية الأمازيغية التي تعتبر إحدى ركائز الهوية الجزائرية ككل، داعيا إلى عدم الاستسلام لليأس وخلق الثروة لا سيما في القطاع السياحي.

ودعا محسن بلعباس مواطني ولاية بجاية إلى ضرورة الانتخاب والادلاء بأصواتهم يوم الرابع ماي المقبل للخروج من الأزمة وحل المشاكل الاتماعية في عدة قطاعات وهو ما أدى بالحزب - يقول بلعباس- للمشاركة في التشريعيات المقبلة لبلد واحد اسمه الجزائر.

رئيس الجبهة الوطنية للعدالة الاجتماعية  خالد بونجمة من تبسة..

إعتبر رئيس الجبهة الوطنية للعدالة الاجتماعية  خالد بونجمة خلال تجمع شعبي نشطه بالقاعة متعددة الرياضات بالشريعة بتبسة بأن برنامج  تشكيلته السياسية يتضمن "حلولا للقضاء عل  البطالة التي يعاني منها الشباب وخاصة لخريجي الجامعات و معاهد و مراكز التكوين المهني"

وبعد أن ثمن مجهودات الجيش الوطني الشعبي والأمن والدرك الوطنيين لضمان أمن واستقرار الجزائردعا بونجمة الشباب من تبسة إلى تيبازة على "التعبئة" م  أجل تجسيد برنامج الجبهة الوطنية للعدالة الاجتماعية، "ضمانا لإقلاع اقتصادي   اجتماعي و تحقيق مستقبل زاهر للشباب و للجزائر"، حسب تعبيره.

واعتبر خالد بونجمة أن للمجتمع الجزائري "إرادة قوية" من أجل  التغيير محذرا في نفس الوقت من أي تلاعب بأصوات الناخبين.

المصدر : الإذاعة الجزائرية

الجزائر, سياسة