جنيف تحتضن محادثات السلام السورية بداية من الأسبوع المقبل

أفاد مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا  ستيفان دي  ميستورا  في بيان أمس بأنه من المقرر أن تبدأ جولة جديدة من محادثات السلام  السورية التي ترعاها الأمم المتحدة الأسبوع المقبل في جنيف.

وأشار البيان إلى أن المبعوث الأممي سيستأنف المحادثات بين السوريين برعاية  الأمم المتحدة في جنيف يوم الثلاثاء 16 من ماي الجاري.

و في هذا الصدد أكدت منظمة الأمم المتحدة أن جنيف6 من محادثات السلام بين مختلف الأطراف السورية ستبحث سبل وقف أعمال العنف الجارية في البلاد منذ ست سنوات.

يذكر أن الجولة الخامسة من المفاوضات السورية التي عقدت في أول أفريل الماضي ناقشت أربعة مواضيع هي الحكم والدستور والانتخابات ومكافحة الإرهاب دون أن تفضي إلى تقدم في المسار حيث يعتبر الوفد الحكومي أن بند مكافحة الإرهاب له الأولوية المطلقة بينما تصر المعارضة على بحث الانتقال السياسي بوصفه مظلة  شاملة للعناوين الأخرى.

وصول مساعدات إنسانية من الأمم المتحدة إلى ريف دمشق  

أعلنت الأمم المتحدة أمس الاثنين عن إيصال المساعدات الإنسانية إلى منطقة وادي بردى بريف دمشق.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للمنظمة الدولية، وفقا وسائل إعلامية إن القافلة المحملة بالمساعدات الدولية أوصلت يوم 6  ماي الجاري ،المواد الغذائية ومياه الشرب ومستلزمات النظافة العامة إلى أكثر  من 30 ألف محتاج  في وادي بردى.

وأضاف دوجاريك إن "الأدوات الجراحية وبعض المواد والمعدات الطبية منعت أو تم  تقليل عددها".

وأعرب المسؤول الأممي عن ترحيب المنظمة بإيصال المساعدات إلى الوادي حيث "لا تزال توجد الكثير من المناطق المحاصرة أو تلك التي يصعب الوصول إليها" مشيرا إلى أن المنظمة لم تتمكن من توصيل المساعدات إليها "بسبب الوضع و التقييدات  المفروضة من قبل أطراف النزاع".

وكانت مواقع إلكترونية سورية معارضة ذكرت أن قافلة مساعدات مؤلفة من 20 شاحنة  مقدمة من الأمم المتحدة تحوي موادا طبية ومنظفات وألبسة دخلت أمس الأول منطقة وادي بردى التي التحقت بركب المصالحة الوطنية بداية العام الحالي، وأفرغت المواد، ثم غادرت  بصحبة الهلال الأحمر السوري.

العالم, الشرق الأوسط