الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية تمنح 18 رخصة استكشاف بقيمة 263 مليون دج

منحت الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية هذا  الأربعاء 18 موقعا منجميا للاستكشاف من مجموع 22 موقع بالمزايدة بقيمة إجمالية  قدرت  بـ 263.5 مليون دج. وقد تم منح هذه الرخص عقب دورة المزايدة الـ 46 للمناجم الصغيرة والمتوسطة  والتي تم إطلاق مناقصتها الوطنية والدولية خلال افريل المنصرم، ومن ضمن الـ 22 موقع مقترح (الكلس والرمل والصلصال والحجر المسامي) أربعة (4)  مواقع لم تتلقى أية عرض حيث أبدى المزايدون اهتماما خاصا بمناجم الكلس والرمل التي جذبت العديد من المستثمرين.

وتتعلق رخص الاستكشاف الـ 18 بسبعة (7) مواقع كلسية بولايات ايليزي (4) مواقع  والمسيلة (1) وتمنراست (2) وسبعة (7) مواقع رمل بناء بالشلف (2) ومستغانم (2)و تبسة (1) وتيارت (1) و معسكر (1) وموقعي (2) حجر مسامي بورقلة والواد وموقعي  غرانيت بتمنراست واليزي، وبلغت قيمة العرض المالي الاهم 51 مليون دج لحقل كلسي بتمنراست في حين بلغت القيمة الأدنى 1.01مليون لحقل الحجر المسامي بورقلة.

وتضمنت المناقصة 10 مواقع كلسية موجهة لإنتاج الحبيبات المكونة للخرسانة  والرمل المسحوق و7 مواقع رمل بناء وموقعي حجر مسامي للأشغال العمومية وموقعي  غرانيت لإنتاج حجارة الزخرفة التزيينية وموقع صلصال لإنتاج المواد الحمراء.

وتمتد هذه المواقع التي تتوزع على 12 ولاية على مساحة تقدر من 4 إلى 120  هكتار. وتشمل الولايات كل من ايليزي (7 مواقع) وتمنراست (3) و الشلف (2) ومستغانم (2) والمسيلة (1) وباتنة (1) وغرداية (1) ومعسكر (1) وتبسة (1) وتيارت (1) والواد (1) و ورقلة (1) .

أما بالنسبة للمواقع الاربعة التي لم تتلق عروض والتي تتعلق بـ 3 مواقع كلسية  (باتنة وغرداية و ايليزي) وموقع صلصال (اليزي) فسيتم ادراجهم ضمن المزايدات  اللاحقة.

وفي وهذا الصدد أوضح رئيس لجنة إدارة الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية حسان حرياتي بأن الوكالة تعتزم تنظيم مزايدتين اخريتين خلال  السداسي الثاني من 2017 واحدة موجهة للمناجم الكبرى كالذهب والمعادن الثمينة  وأخرى لمواد يتم استيرادها حاليا على غرار الرخام والغرانيت والبوكسيت. 

وقال في هذا الخصوص "نحن في إطار إحصاء المواد والمواقع لإطلاق هاتين المزايدتين والتي نهدف من خلالهما خفض فاتورة استيراد العديد من المواد. ننتظر كذلك موافقة الولاة بالنسبة لبعض المواقع لكن نعتزم إطلاقهما قبل نهاية السنة الجارية".

وبحسبه فقد تم انجاز العديد من الاستثمارات بولاية تمنراست لإنتاج الرخام  والغرانيت التي يتم استيرادهما حاليا مشيرا الى ان هذه الولاية ستكون رائدة في إنتاج هاتين المادتين.

وفي سؤال للصحافة حول الإزعاج (الصوتي والغبار..) التي تنجر عن استغلال  المناجم بالنسبة للسكان المقيمين بمقربتها ذكر حرياتي بوجود شرطة المناجم مجندة عبر 19 وحدة جهوية "تسهر على السير الحسن لأشغال المناجم واحترام شروط حماية البيئة و امن الأشخاص".   

للتذكير فقد منحت الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية في 2016 من خلال أربع مزايدات 58 موقعا منجميا بقيمة إجمالية قدرت بـ 2.008مليار دج.

اقتصاد, مؤسسات