ألعاب التضامن الإسلامي/الجيدو: تأهل الجزائريين بن عمادي و تمار للدور النهائي

تأهل المصارعان الجزائريان عبد الرحمن بن عمادي  (-90 كلغ) و نجيب تمار (+ 100 كلغ) الأحد بقاعة هيدر ألياف أرينا بباكو,  للدور النهائي لصنفيهما لحساب اليوم الثاني لألعاب التضامن الإسلامي الجارية  من 12 إلى 22 ماي بأذربيجان.

وسيطر بن عمادي على المجموعة الرابعة بفوزه على البنيني دوسو يوفو و  الكيرغستاني أزات شخيروف ليتأهل بذلك للمربع الذهبي, حيث وجد في طريقه  اللبناني نصيف ألياس ليتغلب عليه حيث سيواجه في المحطة الأخيرة الأذربيجاني  مهدياف محمدالي.

وحذر المدرب الوطني للمنتخب الجزائري للذكور, ياسين سليني, قائلا :  "يحتل منافس بن عمادي المركز العاشر عالميا و جاء خامسا في البطولة الأوروبية  الأخيرة. وما نخشاه أكثر, احتمال استفادته من مساعدة الحكام كونه يلعب أمام جمهوره. على مصارعنا أن يستعمل ذكاءه و يأخذ بعين الاعتبار هذا العامل". 

من جهته افتك تمار تأشيرة المباراة النهائية بفوزه على التركي يسيزي فياز و  الأوزبكستاني أوليبوييف بكمورود, على أن يتقابل في المباراة النهائية مع  الكيرغستاني سكيلي لوري.

عن هذا اللقاء يقول سليني: "ستكون مهمة تمار أقل صعوبة لكنه مطالب بتوخي  الحذر أمام نائب بطل آسيا و صاحب الميدالية الفضية في الجائزة الكبرى لأنطاليا  عام 2016".

أما المصارع الياس بويعقوب (- 100 كلغ) فقد اقصى الإماراتي رومارنسو لكنه كان  عرضة لمشكل على مستوى المعدة, حال دون اتمام منازلة الدور نصف النهائي أمام  الأذربيجاني ألمار قازيموف, حيث سيكتفي بالتباري على الميدالية البرونزية أمام  الأوزبكستاني كوربونوف سعيب.

و أوضح مدير المنتخبات الوطنية, عبد النور قريوة بأن "الطاقمين الفني و الطبي  سيراعيان حالته الصحية و مدى قدرته على خوض المنافسة".

لدى السيدات, خسرت كوثر وعلال (- 78 كلغ) مباراتها الأولى أمام التركية كاقري  قوزال سوي قبل أن تتدارك في اللقاء الثاني الذي فازت به على الطوغولية  تاعي  نور, لكن النقاط التي حصلت عليها في مرحلة المجموعات حالت دون التنافس على  الميدالية الذهبية, لتكتفي باللعب من أجل البرونز أمام الأوزبكستانية  يولداشوفا كوموش.

وانهزمت المصارعة الأخيرة صونيا عسلة (+ 78 كلغ) أمام الأذربيجانية يرينا  كندزرسكا قبل أن تتلقى هزيمة ثانية على يد الطوغولية كيرو إسوهانام نولين. 

وسيكون بإمكانها التدارك من أجل الميدالية البرونزية في حال تغلبها على  المغربية إكرام بن سالم.  

وكانت الجزائر قد حصدت يوم أمس السبت خمس ميداليات في الجيدو منها ذهبية  واحدة بواسطة رتيبة تاريكات (-57 كلغ), وفضية واحدة عن طريق هود زرداني (- 66  كلغ) و ثلاث برونزيات نالها كل من موسى مريم (- 52 كلغ), أسامة جدي (- 73 كلغ)  و أمينة بلقاضي (- 63 كلغ).

و يشارك في دورة الجيدو في النسخة الرابعة لألعاب التضامن الإسلامي 136 مصارع  و مصارعة يمثلون 37 بلدا, حيث يتصدر البلد المنظم أذربيجان و تركيا قائمة  المشاركين ب 14 مصارعا لكل منهما.

             واج

رياضة