الشعب الفلسطيني يحي الذكرى 69 لنكبة 48 ... و يؤكد تمسكه بحق العودة

يحي الفلسطينيون اليوم الذكرى 69 لنكبة في ظل تمسكهم بحل الدولتين و حق العودة إلى أراضيهم و ديارهم التي هجروا منها جراء سياسات الإرهاب و الإجرام التي مارستها العصابات الصهيونية منذ أعوام.

وترمز ذكرى النكبة إلى التهجير القسري الجماعي في 15 ماي من العام 1948، لأكثر من 750 ألف فلسطيني من بيوتهم وأراضيهم في فلسطين، وتمثلت في نجاح الحركة الصهيونية- بدعم من بريطانيا- في السيطرة بقوة السلاح على القسم الأكبر من فلسطين، وإعلان دولة "إسرائيل".

واحتل اليهود 78% من أراضي فلسطين، أي كل فلسطين باستثناء الضفة الغربية وغزة. وفي كل عام بهذا التاريخ تُحيي المنظمات الفلسطينية والجمعيات هذه الذكرى، بفعاليات ونشاطات تُذكّر الأجيال بالتهجير؛ كي لا تُنسى القضية الفلسطينية.

و بهذه المناسبة أكد مفتي ديار فلسطين  الشيخ حسين أن ذكرى النكبة  تعود اليوم في ظل وضع مأساوي يعيشه الداخل الفلسطيني".

و أضاف مفتي الديار أن الشعب الفلسطيني متمسك بحق العودة إلى بيوته و إلى دنه و قراه و قال إن "الشعب الفلسطيني يواجه الكثير من المعضلات أهمها الإضراب للحركة الأسيرة".

كما تأسف المتحدث ذاته لعدم استجابة سلطات الاحتلال لمطالب الأسرى على أمل  أن تكون ذكرى النكبة حافز لأبناء الشعب الفلسطيني لتوحيد صفوفه لمواجهة ما يخطط له الاحتلال الصهيوني من استباحة للمقدسات و الاستهانة بحياة الأسرى.

ويتزامن إحياء اليوم الخامس عشر من "النكبة"، لهذا العام، مع تواصل إضراب الأسرى في السجون الإسرائيلية لليوم 29، بما يهدد حياتهم، وسط تعنت الاحتلال ومضيه في عدوانه ضد الشعب الفلسطيني.

 

المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية

 

الشرق الأوسط