وزير الشؤون الدينية يعلن عن تنصيب مجمع الفقه الإسلامي المالكي قبل نهاية السنة الجارية

جانب من الملتقى الدولي ال13 للمذهب المالكي بعين الدفلى

كشف وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى عن تنصيب "مجمع  الفقه الإسلامي المالكي" بغية المساهمة في الجهود المبذولة لمواجهة الهجمات على المرجعية الدينية الوطنية قبل نهاية السنة الجارية.

و قال الوزير عيسى  خلال الملتقى الدولي الـ13 للمذهب المالكي المقام بعين الدفلى إن هذا الجوهر الأكاديمي سيجمع مثقفين و باحثين يعملون بشكل وثيق و منسق مع المجالس العلمية لمديريات الشؤون الدينية في البلاد ، كما سيتم الاستعانة بالمجامع الفقهية في العالم الإسلامي، و من بين المهام التي ستسند لهذا المجمع الفقهي تلك المتعلقة بالفتوى .

واعرب وزير الشؤون الدينية  عن أسفه لاعتماد المواطنين بعض الفتاوى التي تصدر في سياقات  مختلفة عن تلك الموجودة حاليا ،مشددا على  أنه من ضرورة التفكير في السبل و الوسائل التي تسمح بتجنيب الشباب لبعض الدعاة الذين يضرون بالأمة.

استحداث قناة إخبارية الكترونية من قبل وزارة الشؤون الدينية في "مرحلة النضج" 

أعلن وزير الشؤون الدينية و الأوقاف محمد عيسى عن مشروع لاستحداث قناة إخبارية الكترونية من قبل الوزارة هي حاليا في "مرحلة النضج"، وسيسند لهذه القناة بعد دخولها حيز الخدمة مهام تغطية الندوات والملتقيات و  غيرها من الأنشطة المنظمة من قبل وزارة الشؤون الدينية في جميع مناطق البلادلاسيما وان الوزارة تنظم قرابة 15 مؤتمرا  في كل سنة .

و في هذا السياق قال الوزير"إن عدد من المواطنين يطرحون مشكل عدم إمكانية متابعتهم للجلسات العلمية الرائدة المنظمة على غرار هذا الملتقى "المهتم بالمذهب المالكي" ،بالإضافة إلى مهام نشر الندوات و الفعاليات العلمية الأخرى .

و أكد الوزير محمد عيسى بأن  القناة المستقبلية ستعمل على إظهار خصوصيات المرجعية الدينية الوطنية (المذهب  المالكي) و علمائها من خلال المراحل المختلفة من تاريخ الجزائر،  واصفا المذهب المالكي بـ "صمام أمان الوحدة و الأمن الوطني".

 المصدر : الاذاعة الجزائرية

مجتمع