لعمامرة: المحادثات الجزائرية الأمريكية "جوهرية و بناءة"

أكد وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية و التعاون الدولي رمطان لعمامرة اليوم الأربعاء بواشنطن أن محادثاته مع كاتب الدولة الأمريكي ركس تيلرسون كانت "جوهرية و بناءة".

و في تصريح لهعقب محادثاته مع رئيس الدبلوماسية الأمريكية بمقر كتابة  الدولة أوضح السيد لعمامرة أن "النقاشات كانت بناءة و جوهرية" موضحا أنه نقل  لكاتب الدولة الأمريكي تحيات رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة للرئيس دونالد ترامب وتمنياته له بالنجاح على رأس الإدارة الجديدة.

و أضاف أن اللقاء سمح للطرفين بتقييم الشراكة الجزائرية الأمريكية في  المجالات السياسية و الدبلوماسية و الاقتصادية مضيفا "لقد استعرضنا الأزمات الدولية و الإقليمية التي تهم البلدين اللذين لهما مواقف بشأنها".

و أكد السيد لعمامرة أن اللقاء شكل مناسبة "للتأكيد مجددا على موقف الجزائر حيال ضرورة التوصل إلى حل سلمي و مطابق للقانون الدولي فيما يخص الوضع في الصحراء الغربية و ليبيا و مالي و سوريا".

وأكد الوزير أن المحادثات تمحورت حول "خبرة الجزائر كمصدر للاستقرار في المنطقة والدور الذي لعبته في مالي وفي منطقة الساحل وكذا مجهوداتها المبذولة في سبيل تسوية الأزمة الليبية".

كما صرح قائلا "تطرقنا كذلك إلى عموم القارة الأفريقية والوضع في الوطن العربي إضافة إلى ضرورة إعادة بعث عملية السلام في الشرق الأوسط".

وأوضح وزير الدولة أنه تطرق كذلك مع السيد تيليرسون إلى دراسة التعاون بين  الجزائر وأمريكا في المجال الاقتصادي مضيفا "لاحظنا على صعيد الدولتين أننا نملك آليات قانونية في تطور مستمر من شأنها أن تعطي آفاقا جديدة لعلاقاتنا" مشيرا إلى التطور المستمر الذي يطبع التعاون بين البلدين  في قطاعات الطاقة والصناعات الغذائية والصيدلة.

وأردف وزير الدولة يقول أن "الطرفين قد التزما بمبدأ العمل سويا من اجل تحضير انعقاد الدورة الرابعة للحوار الاستراتيجي".

و جرت المحادثات بحضور السفير الجزائري بواشنطن  مجيد بوقرة والممثل الدائم للجزائر لدى الامم المتحدة  صبري بوقادوم عن الجانب الجزائري  و رئيسة ديوان كتابة الدولة مارغاريت بيترلين  و نائب كاتب الدولة بالنيابة للشرق الأوسط  السيد ستيوارت جونز عن الجانب الأمريكي.

 

الجزائر