بلدان الحوار 5+5 تدرس انشاء شبكة تعاون بين المعاهد الدبلوماسية لحوض المتوسط

وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية

تتواصل هذا الخميس بوزارة الخارجية الجزائرية   فعاليات أشغال اجتماع مدراء المعاهد الدبلوماسية و المؤسسات المماثلة لبلدان حوار 5+5، الملتئم في إطار الرئاسة المشتركة للجزائر لهذا الحوار للفترة الممتدة مابين 2016-2018.

و بالمناسبة، اعتبرت المديرة العامة للمعهد الدبلوماسي للعلاقات الدولية أمينة مسدوا،  أن هذا اللقاء  يهدف إلى تبادل الخبرات و الممارسات الجيدة و تعزيز التعاون بين المؤسسات و كذا إنشاء شبكة بين هذا المعاهد بالإضافة إلى إمضاء مذكرة تفاهم بين هذه المعاهد.

كما أعربت مسدوا عن إيمانها بأن العلاقات بين المعاهد الدبلوماسية والمؤسسات المماثلة لبلدان حوار 5+5 ستعرف المزيد من الدعم والتطور قصد ترقية التعاون الثنائي ومضاعفة المبادلات بين المعاهد، مضيفة أن هذا الاجتماع سيسمح للمشاركين بالاضطلاع والاستفادة من التجارب المعروضة لنجعل من معاهدنا جسورا للتعاون في مجال المعرفة والتربية.

و أبرزت أن المراحل التي قطعها المعهد منذ إنشائه سنة 2002 من خلال ضمان التكوين وتحسين المستوى لأكثر من 400 دبلوماسي وتنظيم محاضرات وملتقيات وورشات عمل موضوعاتية ذات صلة بالاستحقاقات الكبرى والمستجدات الدولية.

يهدف الاجتماع الذي يشارك فيه كل من تونس وموريتانيا وليبيا والمغرب وايطاليا وفرنسا واسبانيا والبرتغال بالإضافة إلى الجزائر،  إلى إنشاء الشبكة تعاون تجمع معاهد الحوض البحر الأبيض المتوسط ، تجسيدا لتوصيات الاجتماع الثالث عشر لوزراء الخارجية المنعقد بمرسيليا في 2016.

المصدر : الإذاعة الجزائرية 

الجزائر, اقتصاد