شلغوم يشرف على انطلاق"موانئ وسدود زرقاء" ويؤكد على تربية المائيات لسد العجز في الإنتاج

انطلقت اليوم السبت عملية تظاهرة موانئ وسدود زرقاء 2017 والتي تهدف إلى تطوير صيد بحري مسؤول وتربية مائيات مستدامة على مستوى موانئ وملاجئ الصيد البحري وكذا إدماج الموانئ وإدماج نشطات الصيد البحري.

 وبهذه المناسبة أكد وزير الفلاحة  التنمية الريفية و الصيد البحري  عبد السلام شلغوم أن تربية المائيات تعد الحل الأمثل و الوحيد لتغطية العجز المسجل في مجال إنتاج الأسماك بالجزائر و الذي يقدر ب100 ألف طن سنويا.

وأوضح شلغوم  على هامش إعطائه إشارة إنطلاق الطبعة الخامسة لتظاهرة موانئ و سدود زرقاء بميناء جنات  ببومرداس أن إنتاج الأسماك يشهد نوعا من النقص بسبب عوامل طبيعية  مشيرا إلى أن الحل الوحيد لتغطية هذا العجز هو تطوير مجال تربية المائيات.

و بالنسبة لهذه التظاهرة السنوية التي حملت شعار موانئ و سدود فضاءات مشتركة من أجل اقتصاد متنوع  اعتبرها عبد السلام شلغوم مناسبة تمنح الفرصة للمواطنين و المستثمرين للإطلاع عن كثب على مجال الصيد البحري من خلال زيارة مختلف المعارض التي تم تنظيمها بالمناسبة على غرار معرض لمختلف أنواع المعدات المستخدمة في هذا المجال و كذا عرض أهم أنواع الأسماك التي يزخر بها الشريط الساحلي.

و قد عرفت هذه العملية حملة صيد للتونة الحمراء التي تم رفع حصتها إلى 1046طن من قبل اللجنة الدولية للحفاظ على سمك التونة.

و ما ميز هذه الطبعة هو تزامنها مع انطلاق الحملة الوطنية لصيد سمك السردين والتونة وذالك بتوفير كل الإمكانيات والظروف الملائمة حتى يزيد الإنتاج وبالتالي تكون الأسعار في متناول الجميع.

ويقول:"إن هذه الطبعة لديها جانب اقتصادي لأنها تتزامن مع الحملة الوطنية لصيد سمك السردين لهذا سنقوم بتهيئة كامل الظروف لإنجاح هذه العملية من اجل خلق أسعار في متناول الجميع، والجديد أيضا في هذه الطبعة تمكين المواطنين من الصعود على السفن الصيد البحري لمتابعة أطوار عملية صيد الأسماك".

وكان للغواصين دورا كبيرا في هذه الحملة ويوضح احدهم" انه يوجد اليوم على مستوى ميناء الجميلة 35 غواصا وحوالي 10 قوارب صغيرة لدعم عملية التنظيف بالإضافة إلى العمل التحسيسي".

اتخاذ كل التدابير لضمان تموين دائم للأسواق خلال شهر رمضان

 ومن جهة أخرى وبمناسبة قدوم شهر رمضان الفضيل  أوضح الوزير "أنه تم ضبط كافة التدابير الكفيلة بتموين الأسواق بمختلف المنتجات الفلاحية و التحويلية بشكل يلبي احتياجات المواطن خلال هذا الشهر  مشيرا أنه تم اتخاذ هذه الإجراءات عقب اجتماع للحكومة مؤخرا  تطبيقا لتعليمات رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة".

المصدر:الإذاعة الجزائرية.واج

 

 

مجتمع