في حفل ختامي بالإذاعة الجزائرية.. منتخب ولاية الجزائر العاصمة يتوج بالطبعة 2017 لبرنامج "بين الثانويات"

أسدل الستار عشية هذا الأحد، على فعاليات المنافسة الفكرية "بين الثانويات" في دورتها الثانية للموسم الدراسي 2016-2017 في حفل تنافسي نهائي بالنادي الثقافي للإذاعة الوطنية عيسى مسعودي

فبعد 25 مقابلة تنافسية بين 50 منتخبا ولائيا من 50 مديرية تربية و بمشاركة 300 تلميذ، توج منتخب ولاية الجزائر العاصمة وسط على حساب نظيره منتخب عنابة بنتيجة ( 43 نقطة مقابل 35.5) و جاء في المرتبة الثالثة منتخب تمنراست.

و بالمناسبة، اعتبرت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت خلال أن هذه المنافسة الفكرية تعلم الطلبة التفكير و العمل الجماعي كما تحفزهم على البحث و التحصيل العلمي.

و ألقى بالمناسبة كل من وزير الاتصال حميد قرين والمدير العام للإذاعة الجزائرية شعبان لوناكل ومدير القناة الإذاعية الأولى محمد زبدة والمدير العام لاتصالات الجزائر كلمات تمحورت حول الإشادة بمثل هذه المبادرات الفكرية الثقافية ودورها في تذكية روح التنافس بين تلامذة الوطن كله.

كما تم تقديم مجموعة من النشاطات الفنية المتنوعة من طرف العديد من الولايات بهدف إبراز خصوصيات و عادات و تقاليد مختلف مناطق الجزائر.

و في نفس السياق، تم عرض لوحات فنية تحت شعار" ريشة أولاد بلادي"  بنادي عيسى مسعودي تشجيعا للرسم و الفنون التشكيلية حيث شاركت كل ولاية برسوم يصادف كل منها مناسبة وطنية أو دينية أو علمية ما أفرز عن 50 لوحة فنية تشكيلية.

وكان مدير القناة الإذاعية الأولى أوضح أن هذه المنافسة الفكرية التي وصفها "بنوستالجيا المجتمع الجزائري" والتي  تنظم برعاية وزيري الاتصال والتربية الوطنية و بتمويل من إتصالات الجزائر و إشراف من المدير العام للإذاعة شعبان لوناكال  تحولت في طبعتها الثانية من منافسة مابين الثانويات إلى مسابقة ما بين منتخبي الولايات ،مضيفا أنها جابت كل ولايات الوطن بتنشيط ما معدله 25 منافسة كما أنها تضمنت في جديدها تنظيم" ورشة أولاد بلادي " لعرض اللوحات الفنية  لـ 48 ولاية.

وأبرز محمد زبدة  أن مايميز الدور النهائي لمنافسة مابين الثانويات هو حضور الجهات الأربع للجزائرالعميقة من خلال  4 ولايات تمثل الجزائر العاصمة فيها الوسط وعنابة الشرق وعين تيموشنت الغرب الجزائري فيما  الجنوب تمثله ولاية  تمنراست .

المصدر : الاذاعة الجزائرية         

الجزائر