زمالي : زيادة بنسبة 5ر2 بالمائة في معاشات المتقاعدين

أعلن وزير العمل والتشغيل والضمان الإجتماعي مراد زمالي هذا الثلاثاء عن زيادة بقرار من رئيس الجمهورية بنسبة 5ر2 بالمائة في معاشات المتقاعدين في شهر جوان المقبل. 

وأوضح الوزير خلال زيارة بساحة أول ماي لأحد أسواق التضامن التي أنشئت بمناسبة شهر رمضان أن"رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة قرر زيادة  سنوية في معاشات المتقاعدين بنسبة 5ر2 بالمائة وتشمل 8ر2 مليون متقاعد وسيتم صب هذه الزيادات في شهر جوان المقبل، وذلك بأثر رجعي بداية من 1 ماي  الجاري".

وأكد الوزير الذي كان برقة كل من وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة غنية الدالية ووزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد عبد القادر بوعزقي وبحضور الأمين العام للإتحاد العام للعمال الجزائريين عبد المجيد سيدي السعيد أن"الأثر المالي لهذه الزيادة قدر بمبلغ يقارب 20 مليار دينار، بالنسبة لسنة 2017 ".

وأشار في هذا الصدد إلى أن هذه النسبة تم تحديدها بالأخذ بعين الاعتبار التوازنات المالية وقدرات الصندوق الوطني للتقاعد، مع مراعاة الوضعية المالية  الحالية للصندوق.

وقدرت النسبة الإجمالية للزيادات في معاشات المتقاعدين منذ 2010 وباحتساب  سنة 2017 حوالي 60 بالمائة.

ومن جهة أخرى أكد أن النفقات السنوية للصندوق الوطني للتقاعد تقدر بـ 1.000  مليار دج, معتبرا أن" استرجاع التوازنات المالية للصندوق الوطني للتقاعد يعتبر  من بين الأهداف الرئيسية و من بين الأولويات المسطرة في برنامج القطاع".

كما أكد على أهمية "الموازنة بين ضرورة تثمين المعاشات من اجل دعم القدرة الشرائية لفئة المتقاعدين ولكن أيضا الحفاظ على ديمومة منظومة التقاعد وذلك في صالح المتقاعدين أنفسهم وفي صالح الأجيال القادمة".

من جانبه، ثمن عبد المجيد سيدي السعيد هذه الزيادات التي أقرها رئيس الجمهورية لصالح المتقاعدين، مؤكدا أن رفع مستوى معيشة المتقاعدين يعد أحد انشغالات المركزية النقابية.

الجزائر, مجتمع