قيطوني يدعو الوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات إلى التحلي بروح المبادرة

دعا وزير الطاقة مصطفى قيطوني الوكالة الوطنية  لتثمين موارد المحروقات (النافت) إلى التحلي بروح المبادرة و الابتكار من اجل  إحداث ديناميكية حقيقية في تجسيد السياسة الطاقوية الوطنية مع السهر على احترام الأحكام القانونية و التنظيمية.

و صرح الوزير خلال تدخله بمناسبة تنصيب ارزقي حسيني في منصب رئيس لجنة إدارة الوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات انه "تم فعلا بذل جهود كبيرة لكن لازال هناك الكثير الواجب عمله".

وأوضح في هذا الخصوص أن الوكالة مطالبة أيضا بالتحلي بروح الابتكار من اجل تحسين مناخ الأعمال و جاذبية الميدان المنجمي.

كما أشار إلى أن "الشفافية و اتخاذ إجراءات مناسبة لوضع حد للبيروقراطية و الأولوية المولاة لحلول المنفعة المشتركة يجب أن تسود لان الأمر يتعلق  بمستقبلنا الطاقوي".

و تابع الوزير قوله إن هذه الهيئة مطالبة بان تحضر مستقبلها بعناية واستباقية في هذا الظرف المتميز بانخفاض أسعار النفط و تراجع الاستثمارات.

و بعيدا عن القانون و الجباية التي يطبقها اي بلد بكل سيادة من الضروري -يضيف السيد قيطوني- التحلي بالفعالية و الاهتمام سيما تجاه المتعاملين و الشركاء والمستثمرين.

كما أكد أن "تجربة المناقصات الأخيرة تستوقفنا في هذا الاتجاه حيث يجب على الوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات ان تستخلص الدروس و التحرك من اجل تحسين الظروف و الجاذبية".

وأضاف في هذا السياق انه من "غير المقبول" تنظيم مناقصتين أو ثلاثة ليتضح فيما بعد أنها غير مجدية مشيرا إلى مثال بلد عربي استغرق فيه مسار الإعلان عن المناقصات و توقيع العقود شهران اثنان في حين يستغرق ذلك في الجزائر أكثر من سنة.

في هذا الصدد دعا الوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات ليس فقط إلى تعزيز  قدراتها من حيث الاستشارة و الخبرة التي تسمح لها بتعزيز و تحسين مخططات تطوير قطاع المحروقات على المديين المتوسط و الطويل بل و لتصبح كذلك "مصدر اقتراحات" لجعل المجال المنجمي الوطني للمحروقات أكثر جاذبية و بالتالي الحفاظ على المصالح الإستراتيجية للدولة في هذا المجال.

كما أوصى الوزير بجعل المستثمر الأجنبي شريكا و ليس مجرد مناول.

الجباية: تعديلات طفيفة متوقعة

وفي معرض تطرقه للجباية البترولية أوضح السيد قيطوني أن انخفاض أسعار النفط  قد جعلت من الجباية البترولية الحالية عاملا معيقا للاستثمار في مجال المحروقات.

و بالتالي -يضيف الوزير- فان على الجزائر ان تقوم "بتعديلات قانونية طفيفة" على القانون المسير لهذا المجال من اجل جلب المستثمرين دون المساس بالمبدأ الأساسي للقانون الساري.

وأشار في هذا الخصوص إلى أن تصورات قد قدمت لوزارة المالية فيما تعكف لجنة عمل على هذه المسالة الخاصة بالجباية.

وأكد الوزير في هذا السياق انه لا يوجد سبب يجعل من الجزائر غير جذابة من حيث الاستثمار في ميدان المحروقات.

و خلص في الأخير إلى القول بان الظرف الحالي المتميز بتراجع أسعار النفط غير مناسب لاستثمارات مقترحا على الوكالة الاستعداد لمرحلة ما بعد النفط و التعويل على كل الطاقات التقليدية و غير التقليدية و الشمسية...إلخ.

تنصيب أرزقي حوسيني رئيسا للوكالة  الوطنية لتثمين موارد  المحروقات

وقام وزير الطاقة مصطفى قيطوني هذا الأحد بتنصيب أرزقي حوسيني رئيسا للجنة ادارة الوكالة الوطنية لتثمين  موارد المحروقات " ألنافت" alnaft . 

وقال حوسيني  الذي كان يشغل منصب رئيس للوكالة بالنيابة منذ 23 مارس  الماضي خلفا للسيد سيد علي باطاطا    أنه " على وعي تام بالدور الهام المنوط  بالوكالة في ترقية قطاع الطاقة " .

وأكد ذات المسؤول أن الوكالة ستعمل بالتعاون مع سوناطراك لتطوير و تحسين  مسار تثمين قطاع المناجم و تفعيل كل الإجراءات و التدابير الضرورية لاستقطاب  اكبر قدر ممكن من الاستثمارات في هذا المجال.

وأوضح حوسيني أن الظرف الاقتصادي الحالي يدفع نحو ترسيخ " ديناميكية  جديدة " و تفعيل سياسة طاقوية في مجال استغلال النفط .

في هذا الصدد  قال حوسيني  ان الوكالة ستعكف على انجاز دراسات من ضمنها  مشروعا دراستين( 2) قيد الإعداد و ذلك لرصد و تحديد الامكانيات المتاحة في هذا  المجال سواء في المناطق شمال البلاد أو في أحواض الجنوب .

من جهته دعا وزير الطاقة مصطفى قيطوني  اطارات وكالة " ألنافت" الى  تحسين مسار تثمين الموارد في مجال المناجم و تفعيل الاجراءات الكفيلة بجلب  الاستثمارات نحو القطاع  خصوصا في مجالات البحث و انتاج و استغلال المحروقات  عبر الوطن.

يذكر أن حوسيني من مواليد 1958 متحصل على شهادة ماستر في الفيزياء من  جامعة العلوم و التكنولوجيا هواري بومدين ( دفعة 1982) كما يحوز على ديبلوم  مهندس في الجيوفيزياء من المعهد الجزائري للبترول ببومرداس (دفعة 1985).

و شغل حوسيني  في وقت سابق منصب مدير عام بنك  معطيات الاستكشاف في  مجمع سوناطراك و بعدها عين مدير قسم المعطيات التابع للوكالة الوطنية  لتثمين  موارد المحروقات   و عضو في لجنة ادارة الوكالة و بعدها رئيس لها بالنيابة منذ  مارس الماضي قبل أن يتم تنصيبه اليوم الاحد رئيسا للوكالة .

للتذكير تم تأسيس وكالة ( ألنافت)  في 2005 حيث أوكلت لها مهام تثمين و ترقية  الاستثمارات في مجال البحث و استغلال المحروقات و استصدار رخص البحث و  الاستكشاف.

الجزائر, اقتصاد