بدوي: الرئيس بوتفـليقـــة يعطي تعليمات بتعويض ضحايا خسائر الحرائق المسجلة على مستوى 17 ولاية

أعلن وزير الداخلية والجماعات المحلية نورالدين بدوي  بتيزي وزو هذا الإثنين أن رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة أعطى تعليمات بضرورة تعويض ضحايا الحرائق المسجلة على مستوى 17 ولاية

وأبلغ بدوي الذي وقف على حجم الخسائر التي خلفتها حرائق الغابات الأخيرة من قرية آث رحمون ببلدية اث يحي  موسى"أن رئيس الجمهورية كلفه بطمأنة الضحايا وتعويضهم عن جميع الخسائر التي لحقت بالمناطق التي مستها حرائق الغابات من سكان وأشجار مثمرة وقطيع أغنام وخلايا نحل"

وقد تم تنصيب لجنة على مستوى الولاية لإحصاء كافة الخسائر و من ثمة تعويض المتضررين -يقول الوزير- الذي قدم تعازي الحكومة لعائلة الضحية كروان رابح ( 64 سنة) بقرية أث رحمون المتوفي متأثرا بحروقه البليغة الثلاثاء الفارط.

وحسب حصيلة مؤقتة أعلنت عنها محافظة الغابات  فقد سجلت ولاية تيزي وزو إلى غاية أمس الأحد نشوب  112 بؤرة حريق غابة أتت على مساحة تتربع على 2.377 هكتار من الغطاء النباتي منها  1.083 شجرة مثمرة و  642 هكتار من الأحراش  418 هكتار من الأدغال و 243 هكتار من الغابات.

تخصيص صندوقي الكوارث الطبيعية والتضامن للجماعات المحلية للتكفل بالخسائر عبر 17 ولاية متضررة

وفي السياق أعلن وزير الداخلية والجماعات المحلية وتهيئة الإقليم نور الدين بدوي من تيزي وزو عن تخصيص كل من صندوقي الكوارث الطبيعية والتضامن للجماعات المحلية للتكفل بخسائر الحرائق الاستثنائية التي شبت عبر 17 ولاية من الوطن.

وأوضح بدوي الذي كان مرفوقا بالمدير العام للحماية المدنية مصطفى  لهبيري - والذي تنقل بأمر من رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة إلى تيزي  وزو أحد الولايات المتضررة من الحرائق للوقوف على الوضعية والإجراءات الواجب اتخاذها- أن صندوق الكوارث الطبيعية يتكفل بتعويض المتضررين عن الخسائر المادية التي لحقت بهم.

وأضاف أنه سيتم تسجيل لفائدة المناطق المعنية برنامج خاص لغرس النباتات و  الأشجار المثمرة، لاسيما منها الزيتون والأصناف التي مستها الحرائق.

وطمأن السيد بدوي المتضررين أنه تم تنصيب لجان على مستوى 17 ولاية من الوطن متضررة يرأسها الوالي لإحصاء الخسائر التي لحقت بقطيع الأغنام و الأشجار المثمرة والسكان وغيرها و رفعها إلى وزارة الداخلية والجماعات المحلية وتهيئة الإقليم بغية الشروع اعتبارا من الأسبوع القادم في إجراءات التعويض.

واستنادا لحصيلة الخسائر التي نجمت عن حرائق الغابات التي شبت على المستوى الوطني أعدتها وزارة الداخلية فان ألسنة النيران التهمت منذ الفاتح يونيو الفارط و إلى غاية 16 يوليو ما مجموعه 1.328 هكتار من القمح الصلب و 1.118 هكتار من الشعير و 104.324 حزمة تبن و 48.737 شجرة مثمرة و 1.759 نخلة.

أما بولاية تيزي وزو التي سجل بها وفاة شخصا متأثر بحروقه البليغة فقد تم  إحصاء منذ الفاتح يوليو وإلى غاية أمس إتلاف 50.147 شجرة مثمرة و 500 دجاجة وعشرات من رؤوس الأغنام والمئات من خلايا النخل وأرانب ومساكن أحرقت بكاملها إلى جانب إتلاف أكثر من 2.122 هكتار من الغطاء النباتي.

تدعيم وسائل التدخل التابع لمديرية الحماية المدنية:

كما سيتم تجنيد أموال صندوق التضامن للجماعات المحلية للتكفل بانشغالات  القريبة المدى التي رفعتها القطاعات المعنية وكذا السكان.

ويتعلق الأمر بتدعيم الولايات المعنية على غرار الطارف والبليدة وجيجل  بأرتال متنقلة"سنسجل عملية لاقتناء رتل متحرك لكل ولاية معنية بهذه الوضعية   وبالنسبة لولاية تيزي وزو تم اتخاذ قرار بتزويدها برتلين اثنين متنقلين لتدعيم الرتل العملي حاليا".

وذكر بدوي أن قطاعه سيقترح للحكومة برنامج انجاز 11 مركزا متقدما للحماية المدنية مسجل لفائدة ولاية تيزي وزو بغية تدعيم العمل الجواري لهذا القطاع الأمني، كما أعلن عن تسجيل لفائدة الولايات الجبلية التي مستها الحرائق من بينها تيزي وزو برنامج خاص لفتح وإعادة اعتبار العديد من المسالك الفلاحية واعتبارها  ك"أولوية"بالمناطق الجبلية وذلك من أجل تسهيل عملية التدخل وجعلها أكثر  فعالية.

وفيما يتعلق بانشغالات السكان المحليين كالتموين بالمياه الشروب التي أثارها  هؤلاء للوزير بمناسبة تنقله للولاية أعطى بدوي تعليمات لوالي الولاية محمد بودربالي تقضي بإرسال البطاقات التقنية اللازمة لرفعها من ثمة للحكومة للتكفل بها وبالتالي التقليص من حدة مشكل المياه الشروب.

وخلال هذه الزيارة تنقل السيد بدوي إلى مرتفع تاريقت بقرية آث رحومن بأيت  يحي موسى،حيث قدم تعازي الحكومة لعائلة الضحية الذي توفي متأثرا بحروقه  البليغة"رابح كروان"64 سنة، كما تنقل إلى آث وصيف بذات البلدية، حيث التقى  بالعائلة التي فقدت منزلها جراء الحرائق الأخيرة.

كما أعرب عن شكره لجميع القطاعات التي جندت لإطفاء هذه الحرائق على غرار الحماية المدنية ومحافظة الغابات والدرك الوطني والجيش الوطني الشعبي وكذلك السكان الذين لم يبخلوا بجهودهم لمجابهة هذه الوضعية الاستثنائية التي لم  تشهدها المنطقة منذ سنوات الأربعينات من القرن الماضي لجهودهم في إنقاذ حياة السكان.

المصدر : الإذاعة الجزائرية/ وأج

 

 

الجزائر