رئيس الجمهورية يعين أحمد أويحيى وزيرا أول خلفا لعبد المجيد تبون

أنهى رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة هذا الثلاثاء مهام الوزير الأول عبد المجيد تبون و عين أحمد أويحيى خلفا له، حسبما أفاد به بيان لرئاسة الجمهورية.
"وطبقا للمادة 91 الفقرة 5 للدستور انهى فخامة رئيس الجمهورية عبد  العزيز بوتفليقة اليوم  مهام الوزير الأول عبد المجيد تبون حسب ذات  المصدر.  
 واضاف البيان انه "طبقا لنفس الاحكام الدستورية و بعد استشارة  الأغلبية البرلمانية عين رئيس الجمهورية السيد احمد اويحيى وزيرا أول".  

أحمد أويحيى: مسيرة حافلة في خدمة الدولة

يملك أحمد أويحيى امسيرة حافلة بالنظر الى المهام والمسؤوليات العليا التي تولاها  في الدولة منذ 1993 بصفته نائب كاتب الدولة للشؤون العربية والأفريقية ثم رئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق اليمين زروال سنة 1995 قبل ان يتم تعيينه في منصب رئيس حكومة لعدة مرات. 

وعين  أويحيى المولود في 2 جويلية 1952 بإيبودرارن (ولاية تيزي وزو) والمتحصل على شهادة المدرسة الوطنية للإدارة عام 1981 بصفته مستشارا للشؤون الخارجية بسفارة الجزائر في ساحل العاجي ثم مستشارا بمديرية البعثة الدائمة للجزائر بالأمم المتحدة  في نيويورك عام 1984.

كما تم تعيين الوزير الاول الجديد كممثل للجزائر بالمناصفة لدى مجلس الأمن الأممي من 1988 إلى 1989 ثم مكلفا بالدراسات على مستوى ديوان وزارة الشؤون الخارجية ليصبح بعدها مديرا عاما للقسم الأفريقي بنفس الوزارة.

وقد كلف أويحيى لدى تعيينه سفيرا في مالي عام 1992 بمفاوضات السلام كوسيط بين الحكومة المالية وحركة الازواد شمال البلاد حيث تكللت الوساطة بالتوقيع على الميثاق الوطني ببماكو.

و لدى عودته إلى الجزائر سنة 1993 تم تعيينه نائب كاتب دولة مكلف بالشؤون العربية و الإفريقية في الحكومة  التي ترأسها المرحوم رضا مالك.

وبعد توليه رئاسة الحكومة من سنة 1995 إلى غاية سنة 1998 و من سنة 2003 إلى غاية سنة 2006  عاد أويحيى إلى رئاسة الجهاز التنفيذي كوزير أول من سبتمبر 2008 إلى غاية سبتمبر 2012 التاريخ الذي عين فيه عبد المالك سلال خلفا له.

كما شغل اويحيي منصب وزير دولة ووزير العدالة من سنة 1999 إلى غاية ماي 2002 و وزير دولة وممثل شخصي لرئيس الجمهورية من جوان 2002 إلى ماي 2003 إضافة إلى توليه منصب مدير ديوان رئاسة الجمهورية مرتين.

 و يشغل أيضا  أويحيى منصب  أمين عام للتجمع الوطني الديمقراطيي القوة السياسية الثانية في البلاد بعد جبهة التحرير الوطني. و في جانفي 2013  استقال من هذا المنصب و خلفه عبد القادر بن صالح و بعد استقالة هذا الأخير  في جوان 2015  تولى من جديد أويحيى الامانة العامة بالنيابة ،قبل أن يتم ترسيمه في منصبه خلال مؤتمر الحزب في ماي 2016.

و يذكر أن أحمد أويحيى متزوج و أب لطفلين.

 

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

الجزائر, سياسة