الجزائر تعرب عن ارتياحها بعد تعيين كولر مبعوثا شخصيا للامين العام الاممي للصحراء الغربية

اعربت الجزائر اليوم الخميس على لسان الناطق باسم وزارة الشؤون الخارجية عبد العزيز بن علي شريفي عن "ارتياحها" لتعيين لسيد هورست كولر مبعوثا شخصيا للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية مجددة التأكيد على دعمها للجهود الاممية من اجل تسوية سياسية عادلة و دائمة تؤدي الى تقرير مصير الشعب الصحراوي.
واوضح الناطق باسم وزارة الشؤون الخارجية في تصريح لوأج ان "الجزائر تعرب عن ارتياحها لتعيين السيد هورست كولر مبعوثا شخصيا للأمين العام الاممي للصحراء الغربية".
    كما اشار الى "انها تغتنم هذه الفرصة لتجدد التأكيد على دعمها للأمين العام الاممي و مبعوثه الشخصي من اجل تسوية سياسية عادلة و دائمة تؤدي الى تقرير مصير شعب الصحراء الغربية طبقا للوائح مجلس الامن ذات الصلة".
    و خلص السيد بن علي شريف في الاخير الى التأكيد بان "الجزائر تأمل في ان يسهم تعيين المبعوث الشخصي الجديد للأمين العام الاممي في استئناف المفاوضات بين طرفي النزاع الا و هما المغرب و جبهة لبوليساريو من اجل استكمال مسار تصفية الاستعمار من اقليم الصحراء الغربية".

هذا و اعربت من جانبها جبهة البوليساريو عن ارتياحها بعد ان عين الامين العام للأمم المتحدة امس الاربعاء الرئيس الالماني الاسبق هورست كولر مبعوثا شخصيا للصحراء الغربيةي حسبما افاد به بيان لوزارة الاعلام الصحراوية.

واوضح ذات البيان الذي تلقت واج نسخة منه ان جبهة البوليساريوتعرب "عن استعدادها لتقديم مساهمتها ومساعدتها لإنجاح مهمة المبعوث الشخصي للأمين العام الاممي للصحراء الغربية ومد يد العون له لإنجاح المهمة التي اوكلت له والمتمثلة في تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية على اساس حق الشعب الصحراوي  الثابت في تقرير المصير".

كما دعت جبهة البوليساريو-يضيف ذات المصدر- "مجلس الامن الدولي والامين العام الاممي لتسهيل مهمة المبعوث الشخصي ووضع حد للشلل والمعاناة المستمرة منذ سنوات عدة".

    ويذكر ان اختيار هورست كولري البالغ من العمر 74 سنة قد اعلنت عنه الامم المتحدة في مطلع شهر يونيوالاخير.

وعين السيد كولر في هذا المنصب ليحل مكان الامريكي كريستوفر روس الذي استقال في شهر ابريل الماضي بعد سنوات من التوتر بين الامم المتحدة والمغرب بخصوص الاقليم المحتل من الصحراء الغربية منذ اكثر من  40 سنة من قبل المغرب.

    كما سبق للسيد كولر المختص في الاقتصاد والبنوك ان تراس المانيا من 2004 الى 2010 بعد ان اشرف على صندوق النقد الدولي وتراس البنك الاوروبي لإعادة الاعمار والتنمية.

    من جانبه صادق مجلس الامن الدولي في شهر ابريل المنصرم على لائحة تدعوالمغرب وجبهة البوليساريوالى استئناف المفاوضات التي تعرف انسدادا منذ سنة 2012.

العالم