توزيع رخصة السياقة الالكترونية البيومترية قبل نهاية 2017

أعلن مدير المركز الوطني للوقاية والأمن عبر  الطرقات أحمد نايت الحسين,هذا الاثنين بالجزائر العاصمة، أن توزيع رخصة  السياقة الالكترونية البيومترية سيتم قبل نهاية 2017، فيما سيدخل العمل بنظام  رخصة السياقة بالتنقيط حيز التطبيق خلال السداسي الأول من سنة 2018

وقال نايت الحسين بمنتدى المجاهد، أن "عملية توزيع رخصة السياقة  الالكترونية البيومترية على المواطنين ستنطلق قبل نهاية 2017 وفي انتظار  تعميمها على المستوى الوطني سيتم الاعتماد على الرخص القديمة والبطاقية  الوطنية لرخص السياقة التي هي في طور الإنجاز على مستوى وزارة الداخلية  والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية".  

وأضاف المسؤول ذاته ، أن "العمل بنظام رخصة السياقة بالتنقيط سيدخل حيز التطبيق  خلال السداسي الأول من سنة 2018"، مؤكدا أن هذه العملية ستتطلب وقتا قد يصل  إلى 5 سنوات، قبل التخلص الكلي من العمل بالرخص القديمة. 

وفاة 2817 شخصا في حوادث مرور خلال 8 أشهر

ومن جانب آخر كشف مدير المركز الوطني للوقاية والأمن عبر الطرقات، عن حصيلة  حوادث المرور المسجلة خلال الثمانية أشهر الأولى من السنة الجارية والتي عرفت  انخفاضا في عدد الحوادث بنسبة "81ر14 بالمائة،حيث تم تسجيل 17333 حادث مرور  خلف 2517 قتيلا و25426 جريحا، مقابل هلاك 2817 شخصا وجرح 31365 آخرين في 20346  حادث مرور تم تسجيله خلال نفس الفترة من سنة 2016".

وتوقع نايت الحسين ألا يتجاوز عدد الوفيات خلال السنة الجارية، عتبة 3  آلاف قتيلا وهو رقم "بعيد" عن المعدل الذي تم تسجيله خلال السنوات الماضية  والذي قدر بأكثر من 4 آلاف قتيلا سنويا وهذا بفضل "الإجراءات القانونية  الصارمة التي جاء بها التشريع الجديد وكذا الحملات التوعوية والتحسيسية التي  يقوم بها المركز بالتعاون مع مختلف التنظيمات والمؤسسات".

وذكر المسؤول ذاته بقيمة الخسائر المادية لحوادث المرور التي يتم إحصاؤها  سنويا على المستوى الوطني والتي تتجاوز 100 مليار دينار "وهو رقم تقريبي" تم  إعداده سنة 2016 من طرف مخبر النقل على مستوى جامعة باتنة.

وفي تفصيله للحصيلة، أكد المتحدث ذاته أن العنصر البشري يبقى من أهم الأسباب  المؤدية لحوادث المرور بنسبة 95.98 بالمائةوالعامل الأول هو الإفراط في  السرعة، مشيرا إلى أن فئة الشباب (18 إلى 29 سنة) تسببت في أكثر من 35 بالمائة  من الحوادث ونسبة 27 بالمائة من المتسببين في الحوادث متحصلون على رخص سياقة  لا تتعدى مدة تسليمها السنتين.

وفي هذا الصدد، دعا مدير المركز إلى تطوير منظومة الامتحانات الخاصة بمنح  رخصة السياقة باستعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال الحديثة، كاشفا عن مشروع  نص سترفعه المندوبية الوطنية للسلامة المرورية إلى السلطات المعنية قبل نهاية  السنة الجارية وسيتم العمل على تجسيده ميدانيا بالتدريج، بالإضافة إلى "عدة  مشاريع سيتم تمويلها بدون الاعتماد على ميزانية الدولة من خلال الاقتطاع من  الغرامات الجزافية".

المصدر : الإذاعة الجزائرية وأج

الجزائر, مجتمع