الجزائر وسلطنة عمان تسعيان لرفع مبادلاتهما التجارية

أكد وزير التجارة محمد بن مرادي ونظيره  العماني علي بن مسعود السنيدي هذا الاثنين بالجزائري خلال زيارتهما لمعرض  المنتجات العمانية بقصر المعارض (الصنوبر البحري-الجزائر العاصمة) رغبة  البلدين في رفع حجم المبادلات التجارية بين البلدين و إيجاد حلول لكل المشاكل  التي تعيق تطورها.

وأوضح  بن مرادي في تصريحات صحفية على هامش افتتاح المعرض أنه "توجد فرص  كبيرة لتكثيف التبادلات التجارية بين عمان والجزائر" معتبرا أن هذه التظاهرة  التي تستمر إلى غاية الخميس المقبل سمحت بأخذ "صورة جميلة عن المنتجات  العمانية".

وكشف من جهته السنيدي أن حوالي 150 رجل أعمال عماني سيزور الجزائر هذه  الأيام بمناسبة هذا المعرض وذلك للالتقاء بنظرائهم الجزائريين وبحث فرص  الشراكة معهم.

وأكد الوزير العماني في هذا الإطار اهتمام مؤسسات بلاده بالعمل في الجزائر  لتكون مدخلا لها لأسواق المنطقة المغاربية والإفريقية.

"ففضلا عن كون الجزائر سوقا كبيرة بالنظر لكثافتها السكانية فّإن الكثير من  رجال الأعمال العمانيين يتطلعون لاستخدام الجزائر كقاعدة لإعادة توزيع  منتجاتهم في المنطقة"ي يضيف السنيدي.

كما ترغب سلطنة عمان بمقابل ذلك في استيراد المواد الأولية المنتجة في الجزائر لاسيما تلك المستخدمة في الصناعات الغذائية.

ولدى تطرقه إلى أسباب المستوى "الضعيف جدا" للمبادلات التجارية بين الجزائر  وسلطنة عماني اعترف السنيدي بأن رجال الأعمال والصناعيين في بلاده  يركزون على الأسواق الآسيوية والأسواق المجاورة لكنه أكد بأن معرض المنتجات  العمانية بالجزائر يشكل نقطة تحول تبرز توجههم نحو أسواق المنطقة من خلال  بوابة الجزائر.

كما دعا إلى الاستفادة من الموقع الجغرافي للبلدين لتعزيز التعاون التجاري  مذكرا بأن مدة نقل البضائع من ميناء صلالة إلى ميناء الجزائر لا تتعدى 21  يوما.

وتشارك في هذا المعرض الترويجي للمنتجات العمانية حوالي 70 مؤسسة عمانية من  القطاعين العام والخاص ينشط معظمها في قطاع الصناعات الغذائية ومواد البناء  وعلى رأسها الرخام والصناعات البتروكيميائية وكذا اللوجستيك والتجهيزات  المنزلية .

 

 

اقتصاد