كوهلر يعرب عن تفاؤله إزاء مستقبل المفاوضات في إطار مخطط تسوية النزاع في الصحراء الغربية

أعرب المبعوث الشخصي  للأمين العام للأمم المتحدة من أجل الصحراء الغربية هورست كوهلر هذا  الأربعاء  في أوسرد (مخيم اللاجئين الصحراويين) عن تفاؤله إزاء مستقبل  المفاوضات في إطار المخطط الأممي لتسوية النزاع في الصحراء الغربية.

و صرح كوهلر خلال لقاء مع والي أوسرد مرين سالك حمادة قائلا "انأ  مطمئن حيال مستقبل المفاوضات في إطار المخطط الأممي لتسوية النزاع في الصحراء  الغربية "ي مضيفا أنه جاء إلى المنطقة من أجل "الاستماع إلى طرفي النزاع (جبهة  البوليساريو و المغرب) و الاطلاع عن كثب على الأوضاع في مخيمات اللاجئين و كذا  لفهم المسألة أكثر بغية تكوين نظرة شخصية".

و ذكر  كوهلر في هذا السياق "أنا جد سعيد للاستقبال الذي حظيت به و هذا  يدل على احترام الشعب الصحراوي لي و الثقة التي وضعها في شخصي و في عملي".

و أضاف المبعوث الشخصي قائلا "انأ لست ساحرا لكن ازداد إيماني اليوم. إن صور النساء و الأطفال التي رأيتها في مخيمات اللاجئين تمدني بالثقة لمعالجة القضية الصحراوية. أنا متفائل بشأن مستقبل هذا الجيل الصاعد".

و استطرد كوهلر قائلا إن زيارته ستفتح آفاقا جديدة متعلقة بالقضية الصحراوية  مجددا التزام الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس بتسوية النزاع في  الصحراء الغربية. و كان هذا الأخير قد وعد شهر أفريل المنصرم ببعث المفاوضات المتوقفة منذ 2012 مع إعطائها "ديناميكية جديدة".

وفي اطار زيارته التي تدوم يومين الى مخيمات اللاجئين الصحراوييني  يلتقي  كولر الشباب الصحراوي و ممثلين عن جمعية عائلات المفقودين  الصحراويين و مسؤول الهلال الأحمر الصحراوي كما سيعقد جلسات عمل مع بعثة  المينورسو.

وسيختم  كولر زيارته بلقاء مع المسؤولين الصحراويين اضافة الى  عقد لقاء آخر مع الامين العام لجبهة البوليزاريوي الرئيس الصحراوي ابراهيم  غالي بمقر الرئاسة.

نشير إلى أن هذه الزيارة تعد الأولى للمبعوث الأممي في المنطقة منذ تعيينه في سبتمبر الماضي من قبل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش كمبعوث خاص له في  الصحراء الغربية خلفا لكريستوفر روس.

هذا وينوي المبعوث الخاص الأممي إلى الصحراء الغربية القيام بزيارة إلى المنطقة  من أجل إعادة بعث مسار السلام بعد تجميد دام 5 سنوات بسبب العراقيل المغربية.

من جهة قد جدد ممثل جبهة البوليساريو بالأمم المتحدة أحمد بوخاري

الأسبوع الفارط بنيويورك تأكيده للجنة الرابعة للأمم المتحدة المكلفة بتصفية  الاستعمار على "الالتزام التام" للطرف الصحراوي بالعمل مع المبعوث الجديد  هورست كوهلر المنتظر في المنطقة من أجل إعادة بعث المسار الأممي.

وأردف المتحدث قائلا "كان موقفنا ثابتا وواضحا وشفافا" مضيفا أنه "موقف الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي إزاء مسألة تصفية الاستعمار التي يحكمها مبدأ حق  تقرير المصير".

إلى ذلك سبق لجبهة البوليساريو أن عبرت عن إرادتها في التعاون مع السيد كوهلر لإنجاح مهمته وذلك خلال استلامه لمهامه يوم الثامن سبتمبر بنيويورك حيث دعت  الجبهة الأمم المتحدة إلى السرعة في إيجاد حل عادل ونهائي لمسألة الصحراء  الغربية عبر احترام الحق المشروع للصحراويين في تقرير مصيرهم واستقلالهم مع  تطبيق القرار (2351) الصادر عن مجلس أمن الأمم المتحدة.

وعقد كوهلر (رئيس ألمانيا الأسبق) العديد من اللقاءات والمشاورات من اجل  إعادة بعث المفاوضات بين جبهة البوليساريو والمغرب حيث تحادث خاصة مع وفد من  البوليساريو بقيادة المنسق الصحراوي مع المينورسو  محمد خداد حول أفق المسار  الأممي بالصحراء الغربية.

وسيكون على المبعوث الأممي الجديد أن يقدم تقريره الأول حول الصحراء الغربية  في غضون ستة أشهر.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة قد وعد شهر افريل الفارط بإعادة بعث  المفاوضات المتوقفة منذ عام 2012  "بديناميكية جديدة".

للتذكير فان الصحراء الغربية مدرجة منذ سنة 1966 ضمن قائمة الأقاليم غير  المستقلة و بالتالي فهي معنية بتطبيق اللائحة رقم 1514 الصادرة عن الجمعية  العامة للأمم المتحدة التي تنص على منح الاستقلال للبلدان و الشعوب المستعمرة  و تعد آخر مستعمرة في أفريقيا يحتلها المغرب منذ سنة 1975 بدعم من فرنسا.

 

العالم, افريقيا