أوكوكو 2017: جنوب إفريقيا ستواصل دوما دعمها للشعب الصحراوي

أكد سفير جنوب إفريقيا في فرنسا  رابولان سيدني موليكان هذا السبت أن بريتوريا ستواصل دوما دعمها لحق الشعب  الصحراوي في تقرير مصيره والاستقلال والاعتراف بالجمهورية العربية الصحراوية   الديمقراطية.

 وصرح السفير الجنوب إفريقي خلال أشغال الندوة الأوروبية الـ42 للدعم  والتضامن مع الشعب الصحراوي (أوكوكو 2017) المنعقدة بفيتري-سور-سين (جنوب  باريس) بأن "جنوب إفريقيا ستواصل دوما الاعتراف بجبهة البوليزاريو الممثل  الوحيد والشرعي للشعب الصحراوي والجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية".

 وندد السيد موليكان بالاستغلال غير القانوني للموارد الطبيعية للصحراء  الغربية من قبل المحتل المغربي داعيا المجتمع الدولي إلى "المزيد من المبادرات  لوضع حد لهذا النهب وفقا لقرار محكمة العدل الأوروبية الصادر بتاريخ 21 ديسمبر 2016 والذي يطالب بعدم ضم الصحراء الغربية في الاتفاقات بين الاتحاد الأوروبي  والمغرب.

وأشار ممثل جنوب أفريقيا بفرنسا إلى انه "من غير المقبول أن تواصل القوى  الغربية استغلالها غير الشرعي  للثروات الطبيعية للصحراء الغربية (...) فنحن  نرغب في أن نرى عملا اكبر من قبل المجتمع الدولي للضغط على الاحتلال المغربي  لوقف النهب الممنهج للثروات الطبيعية بالصحراء الغربية".

كما تطرق السيد موليكان إلى موقف الاتحاد الافريقي الثابت من القضية  الصحراوية التي تعد اقليما محتلا من قبل المغربي مطالبا المغرب ب"احترام العقد  التأسيسي للاتحاد الافريقي الذي يلزم باحترام الحدود الموروثة عن الاستعمار".

واعرب ذات المتحدث عن امله بان تنعقد الطبعة المقبلة للندوة الأوروبية للدعم  والتضامن مع الشعب الصحراوي (أوكوكو) بالجمهورية العربية الصحراوية  الديمقراطية.

المصدر : الإذاعة الجزائرية/وأج

العالم, افريقيا, أوروبا