انطلاق فعاليات الطبعة الـ8 للصالون الدولي للطاقات المتجددة والطاقات النظيفة والتنمية المستدامة بوهران هذا الاثنين

أشرف وزير الطاقة مصطفى قيطوني هذا الاثنين على انطلاق فعاليات الطبعة الثامنة للصالون الدولي للطاقات المتجددة والطاقات النظيفة والتنمية المستدامة بولاية وهران بمشاركة أزيد من 80 مؤسسة وطنية ناشطة في هذا المجال وحضوردولي ممثل في 4 بلدان أجنبية.

وفي كلمته الافتتاحية لهذه التظاهرة بحضور وزيرة البيئة و الطاقات المتجددة,  فاطمة الزهراء زرواطي و والي وهران مولود شريفي و رئيس منتدى رؤساء المؤسسات علي حداد، جدد وزير الطاقة, مصطفى قيطوني التزام الحكومة بمواصلة العمل على جعل  ملف الطاقات المتجددة أولوية وطنية.

في هذا الصدد أوضح الوزير أن "الرهان أهم بكثير و لا يمكن جعله أمرا ثانويا" مضيفا أن أهداف الحكومة فيما يخص نشر الطاقات النظيفة مستمرة حتى نضمن  للأجيال الصاعدة ما توجه به تطورها.

و من جهتها ذكرت وزيرة البيئة و الطاقات المتجددة, فاطمة الزهراء زرواطي  أن المحافظة على البيئة علاوة على بعدها الايكولوجي يمكنها أيضا توفير فرص  اقتصادية للمستثمرين قصد استحداث الثروة و مناصب شغل.

و استغل والي وهران فرصة افتتاح هذا الصالون للإعلان عن مشروع جديد يتعلق  بتشغيل جميع شبكة الإنارة العمومية لولاية وهران بالطاقات المتجددة.

وتأتي هذه التظاهرة الدولية  لمرافقة الجهود الوطنية في مجال تشجيع استخدام الطاقات المتجددة وتكريس ثقافة الاقتصاد الأخضر، كما تتيح حسب محافظة الصالون لندة أولونيس في تصريح لموفدة القناة الإذاعية الأولى إلى وهران حنان فرقاني فرصة للشباب الناشط في هذا المجال للاحتكاك بغيره من المتعاملين ونسج علاقات شراكة  والتعرف على آخر التقنيات المستخدمة. 

ومن بين المشاركين المواظبين على الحضور سنويا رشيد مخنت صاحب أقدم مؤسسة ناشطة في الطاقات المتجددة انجزت مشاريع هامة في الصحراء، هذا المشارك يبحث طيلة أيام الصالون عن جديد هذه الطاقة وعن متعاملين جزائريين أو أجانب لربط علاقات شراكة معهم.

و في ختام هذا الصالون  سيتم التوقيع على 3اتفاقيات شراكة بين مؤسسات وهيئات عمومية وأخرى خاصة.

المصدر : الاذاعة الجزائرية   

الجزائر, اقتصاد