اللجنة المشتركة الاقتصادية الجزائرية-الفرنسية : التوقيع على عدة اتفاقات شراكة اقتصادية

وقعت الجزائر و فرنسا هذا الأحد  بالجزائر  العاصمة على ثلاثة اتفاقات شراكة و تعاون اقتصادية عقب أشغال الدورة الرابعة  للجنة الاقتصادية المختلطة الجزائرية-الفرنسية (كوميفا).

و تخص الاتفاقات الموقع عليها بحضور وزير الشؤون الخارجية عبد القادر  مساهل و وزير الصناعة و المناجم يوسف يوسفي  و وزير الفلاحية و التنمية الريفية و الصيد البحري عبد القادر بوعزقي عن  الجانب الجزائري و الوزير الفرنسي المكلف بأوروبا و الشؤون الخارجية جون ايف  لودريان و وزير الاقتصاد و المالية الفرنسي برونو لومار قطاعات صناعة السيارات  و الزراعة الغذائية و الكهرباء.

و يتعلق الأمر بالتوقيع على اتفاق مساهمين بين مجمع PMO قسنطينة و مجمع  كوندور و مؤسسة Palpa Pro و PSA  بيجو لصناعة السيارات بالجزائر.

كما يتعلق الأمر ببروتوكول اتفاق لإنشاء مجمع لتصدير الفواكه و الخضر  وكذا شراكة في مجال الانتاج الفلاحي البيولوجي بين مجمع  Agrolog و مجمع   Agromed.

كما وقع الطرفان على اتفاق مساهمين بين المجمع العمومي Elec El Djazair  و مجمع Schneider في مجال صناعة التجهيزات الكهربائية ذات الضغط المنخفض و  المتوسط و العالي.

بيجو الجزائر: استثمار 100 مليون أورو وأول سيارة في 2018

ستقوم شركة بيجو سيتروين للإنتاج بالجزائر  (PCPA) بصناعة سيارات من علامة بيجو في الجزائر ابتداء من 2018 باستثمار يبلغ  100 مليون أورو, حسبما أفاد به مدير المجمع الفرنسي PSA المكلف بإفريقيا  والشرق الأوسط, جان كريستوف كيمار.

وأوضح كيمار على هامش التوقيع على بروتوكول اتفاق حول انشاء شركة  بيجو سيتروين للإنتاج الجزائر (PCPA) أن "مصنع بيجو الذي سيقام بوهران سيصنع  أول سيارة في 2018 وستبلغ طاقته الاجمالية 75.000 وحدة سنويا في نهاية  المطاف".

وأضاف المسؤول أن الأمر يتعلق باستثمار بقيمة 100 مليون أورو موضحا أن  رأسمال الشركة موزع وفق قاعدة 51/49% بين 20% للمؤسسة الوطنية لإنتاج الآلات  الصناعية الجزائر-PMO قسنطينة و5ر15% للمجمع الخاص كوندور و5ر15% لمتعامل  صيدلاني جزائري (Palpa Pro) بالنسبة للجانب الجزائري و49% لمجمع PSA بالنسبة  للجانب الفرنسي.

وفيما يتعلق بنسبة الادماج أشار السيد كيمار إلى أنها ستكون في نهاية المطاف  40% مضيفا أن العقد ينص كذلك على انشاء أكاديمية PSA في الجزائر من شأنها  تمكين اليد العاملة الجزائرية من تطوير الكفاءات في مجال تركيب السيارات  وصناعتها لفائدة شركة بيجو سيتروين للإنتاج الجزائر.

ويهدف المشروع إلى تطوير فرع كامل للسيارات في الجزائر حسب المتحدث الذي أوضح  أن صانعي تجهيزات بيجو الذين سيستقرون كذلك في الجزائر سيقيمون شراكات أخرى مع  متعاملين جزائريين لإنشاء نسيج صناعي وتجاوز نسبة 40% من الادماج.

واعتبر كيمار أن السوق الجزائرية "مهمة للغاية" بالنسبة لمجمع PSA  مشيرا إلى أن هذا المصنع سيمكن من استحداث 1000 منصب شغل مباشر وآلاف مناصب  الشغل الاخرى غير المباشرة.

وعن سؤال حول مجموعة السيارات التي ستنتجها شركة بيجو سيتروين للإنتاج  الجزائر لم يقدم المتحدث أي تفاصيل لأغراض تنافسية.

وبشأن التأخر في انشاء هذه الشركة أوضح المسؤول أن ذلك يعود لبعض التغييرات  التي أدخلت في دفتر الشروط مؤكدا أن "ديناميكية العلاقات بين البلدين أعطت  دفعا لتجسيد هذا المشروع".

مساهل يتحادث مع نظيره الفرنسي

  تحادث وزير الشؤون الخارجية, عبد القادر مساهل الاحد بالجزائر العاصمة مع الوزير الفرنسي المكلف بأوروبا و الشؤون  الخارجية جون إيف لودريان.
 و جرى اللقاء على هامش الدورة الرابعة للجنة الاقتصادية المختلطة  الجزائرية-الفرنسية (كوميفا) و كذا الدورة الرابعة للحوار الثنائي حول المسائل  السياسية و الامنية.
 

الجزائر, اقتصاد