ايران: ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال إلى 341 قتيلا ونحو 6 آلاف جريح

أعلن المتحدث باسم مؤسسة إدارة الأزمات في إيران بهنام  سعيدي أن عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب غرب إيران مساء الأحد ارتفع إلى 341  قتيلا فيما بلغ عدد المصابين 5 الاف و953 شخصا.

وقال سعيدي, وفقا لوكالة الأنباء الإيرانية إرنا, انه تم  إرسال 21 مروحية  و 141  سيارة إسعاف و طائرتين لتسهيل عمليات الإغاثة في المناطق المنكوبة  بالزلزال.

وأوضح  المسؤول الايراني, أن مدن سربل ذهاب وقصر شيرين وإجزاء من منطقه ازكله  في محافظة كرمانشاه , تكبدت  خسائر فادحة جراء الزلزال.

وضرب زلزال بلغت قوته 3ر7 درجة علي مقياس ريشتر مساء أمس الأحد مناطق واسعة  في غرب ايران مخلفا أضرارا بالغة.

وأصدر الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم قرارا يقضي بتعبئة كافة الإمكانات  من أجل إنقاذ الضحايا العالقين تحت الأنقاض وكذلك مساعدة المتضررين من هذا  الزلزال.

ودعا الرئيس روحاني جهانغيري نائبه الاول اسحاق جهانغيري إلى "إدارة هذا  الملف بأقصى درجات المسؤولية وتوفير كافة الاحتياجات اللازمة للمتضررين عبر  الاستفادة من إمكانات الحكومة وكافة المؤسسات العامة العسكرية ومؤسسات المجتمع  المدني".

وكانت أكثر المناطق تضررا بفعل الزلزال إقليم كرمانشاه غرب إيران الذي يقع  ضمن سلسلة جبال زاغروس التي تفصل بين إيران والعراق.

وشعر بالزلزال السكان في الكثير من المحافظات الإيرانية إضافة إلى مناطق  واسعة من العراق فضلا عن مناطق في تركيا وأذربيجان وأرمينيا وجورجيا والسعودية  والكويت والإمارات حسب الإعلام الإيراني الرسمي

ونقلت وكالة أنباء (ارنا) الإيرانية عن قاسم جان بابائي قوله إن أعداد القتلى  والجرحى في تزايد. كما توقعت السلطات الإيرانية امكانية ارتفاع هذه الحصيلة  بسبب الصعوبات التي تواجهها فرق الإنقاذ في الوصول الى بعض المناطق النائية.

ودعا الرئيس الإيراني حسن روحاني في اتصال هاتفي أجراه مع وزير الداخلية عبد  الرزاق رحماني إلى اتخاذ الاجراءات اللازمة للإسراع في إغاثة أهالي المناطق  المنكوبة بالزلزال  غرب البلاد.

وفي العراق تشير آخر حصيلة غير نهائية للضحايا الى مقتل ستة أشخاص على الأقل  وإصابة 150 آخرين بجروح في محافظة السليمانية في إقليم كردستان جراء هذا  الزلزال.

يذكر أن هزة أرضية بلغت قوتها 3ر7 درجة على مقياس ريختر وقعت مساء أمس في  إقليم كرمانشاه  (غرب) و مناطق واسعة فى إيران و تسببت في حدوث أضرار كبيرة في  ثماني قرى وقطع الكهرباء بالإقليم.

وذكر المركز الجيولوجي الأمريكي أن الزلزال وقع عند الساعة (18,18 ت غ) على  بعد 32 كيلومترا جنوب غرب مدينة حلبجة على عمق 33,9 كيلومترا في منطقة جبلية  محاذية لإيران. 

المصدر : الإذاعة الجــزائرية/وأج

 

 

العالم