انطلاق فعاليات مهرجان الجزائر الدولي للسينما الـ 8 هذا المساء

تنطلق اليوم، فعاليات مهرجان الجزائر الدولي للسينما في طبعته الثامنة التي تستمر إلى غاية 8 ديسمبر الجاري. يكون الافتتاح الرسمي اليوم بقاعة المقار بالجزائر العاصمة، على الساعة السابعة مساء حيث سيعرض فيلم وثائقي تحت عنوان " تفاؤل الإرادة " لجون زيغل من سويسرا.

ويقترح المهرجان  الدولي  للسينما بالجزائر 18 فيلما  بين  روائي و وثائقي للمنافسة من ضمنها ثلاثة أفلام جزائرية حسب ما ذكرته اليوم الثلاثاء محافظة المهرجان، زهية ياحي، من بينها  9 أفلام روائية من مجموع  ال 18  فيلما المتنافسة  تمثل 12 بلدا من إفريقيا و أوروبا  و آسيا و أمريكا  تم اختيارها للمشاركة في هذه الطبعة الثامنة للمهرجان المخصص  للفيلم الملتزم.

و من بين الافلام الجزائرية المقترحة في برنامج الطبعة الجديدة  الفيلم  الروائي "في انتظار السنونو"للمخرج كريم موساوي الفائز بالجائزة الكبرى لمهرجان وهران الدولي  للفيلم العربي (2017) و الفيلم الروائي "لم نكن إبطالا" لنصر الدين قنيفي والوثائقي "شعرك المنسدل" و هو إنتاج مشترك جزائري فرنسي من إخراج فاطمة سيساني .يقدم هذا الوثائقي بورتريهات ثلاث نساء شاركن في حرب  التحرير الوطني .

و من بين الأفلام  الأخرى المقترحة في برنامج  الطبعة الفيلم البلجيكي  "Molenbeek,génération radicale" و الفيلم الفرنسي "سماء حمراء"(Ciel rouge) والوثائقي  "United Kingdom" للممثلة و المخرجة البريطانية أما ستان الذي يقدم في عرض أولي .

بإمكان الجمهور أيضا مشاهدة الوثائقي   "œil Vivre avec son"  الذي يقدم  بورتري عن مارك قارانجر مصور حرب فرنسي كان مجندا في الجيش الفرنسي خلال حرب التحرير لكنه  ثار على مسؤوليه و رفض نساء جزائريات يرتدين الحايك  .

 وبرمج منظمو هذه الطبعة توازيا مع العروض ستة أفلام قصيرة في فئة جديدة  كانت في الماضي خاصة بالأفلام الطويلة بهدف منح فرصة المشاهدة لهذه الأعمال الأولى لمخرجين شباب. 

        

                                            

ثقافة وفنون, سينما