ترامب يعلن القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل وسط ردود فعل دولية غاضبة

 أعلن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، في كلمة له من البيت الأبيض اليوم الأربعاء، رسميا أن القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل و أمر وزارة الخارجية بالبدء في اجراءات نقل السفارة الأمريكية إلى المدينة وذك رغم كل التحذيرات التي أصدرها الفلسطينيون والمجتمع الدولي من خطورة هذ الخطوة.

وقال ترامب وهو يعلن المدينة المقدسة عاصمة للمحتل الاسرائيلي ان "ذلك قد  تأخر كثيرا" على حد قوله وأعتبر ان هذا "لا يمس بالوضع النهائي للتسوية بين الفلسطينيين والإسرائيليين".

الاتحاد الأوروبي يعرب عن قلقه العميق بعد اعلان ترامب بالقدس عاصمة لاسرائيل

هذا وأعرب الاتحاد الأوروبي اليوم عن قلقه البالغ إزاء إعلان رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب،في وقت سابق اليوم، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وتداعياته على أفق السلام.

وقالت فيدريكا موغرينى، الممثلة الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي، في بيان صحفي، إن "موقف الاتحاد الأوروبي ثابت" .. لافتة إلى أن "تطلعات الطرفين يجب أن تتحقق ويجب إيجاد طريق من خلال المفاوضات لحل وضع

القدس".

 و أكدت موغرينى أن الاتحاد الأوروبي سيواصل ودوله الأعضاء احترام توافق الرأي الدولي بشأن القدس والذي يجسده، في جملة أمور، قرار مجلس الأمن رقم 478، بما في ذلك بشأن موقع ممثليهم الدبلوماسيين إلى أن يتم حل الوضع النهائي للقدس.

وأوضحت أن الاتحاد الأوروبي يدعو جميع الجهات الفاعلة على الأرض وفي المنطقة الأوسع إلى إظهار الهدوء وضبط النفس من أجل منع أي تصعيد.

وشددت على انه ينبغي أن يظل التركيز على تهيئة الظروف لإجراء مفاوضات مباشرة وذات مغزى يمكن أن تحل جميع قضايا الوضع النهائي.. مشيرة إلى أن الاتحاد الأوروبي على استعداد لدعم هذه العملية، وسيواصل التعاون مع الطرفين وشركائه الإقليميين والدوليين، بما في ذلك داخل اللجنة الرباعية الدولية، تحقيقا لهذه الغاية.

وقالت إن الاتحاد الأوروبي يؤكد مجددا التزامه الراسخ بحل الدولتين وسياساته القائمة، على النحو المبين في استنتاجات المجلس المتتالية.

وشددت على أن حل الدولتين المتفاوض عليه، الذي يحقق تطلعات الجانبين، هوالسبيل الواقعي الوحيد لإحلال السلام والأمن الدائمين .

فرنسا تصف القرار ب "المؤسف"

وصف الرئيس  الفرنسي, إيمانويل  ماكرون اليوم الاربعاء بالجزائر العاصمة  قرار الرئيس الأمريكي, دونالد  ترامب بتحويل سفارة الولايات  المتحدة  الامريكية الى القدس ب "المؤسف". 

و خلال ندوة صحفية نشطها في ختام زيارته الى الجزائر, وصف الرئيس ماكرون ب "المؤسف" قرار الرئيس الامريكي الذي اعترف بالقدس كعاصمة لإسرائيل, ملحا في هذا الصدد على ضرورة "الحل القائمة على دولتين". 

و قال "لا يسعني الا أن استنكر هذا القرار الاحادي الجانب (...) الذي لا يلزم إلا الولايات المتحدة الامريكية" مشيرا الى أن هذا القرار "يتناقض و القانون  الدولي  و لوائح الامم  المتحدة". 

و أضاف "لا احتاج الى ادانته (هذا القرار) فهو يندرج في ذاته في هذا السياق".

الاردن يرفض القرار  ويؤكد انه "يزيد التوتر ويكرس الاحتلال"

أكدت الحكومة الاردنية مساء اليوم الأربعاء أن قرار الولايات المتحدة الأميركية الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيلي ونقل سفارتها اليهاي يمثل خرقا لقرارات الشرعية الدولية  التي تؤكد ان وضع القدس يتقرر بالتفاوضي وتعتبر جميع الإجراءات الأحادية التي تستهدف فرض حقائق جديدة على الأرض لاغية وباطلة.

‎وقال وزير الدولة  الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المؤمني في بيان معقبا على اعلان ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال بأن الاْردن  " يرفض القرار الذي يزيد التوتري ويكرس الإحتلال.وبانه يستبق نتائج مفاوضات الوضع النهائي و يؤجج الغضب ويستفز مشاعر المسلمين والمسيحيين على امتداد العالمين  العربي والاسلامي".

‎و أضاف أن المملكة " تؤكد أن القدس قضية من قضايا الوضع النهائي يجب أن يحسم  وضعها في إطار حل شامل للصراع الفلسطيني-الاسرائيلي يضمن قيام الدولة  الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية  سبيلا وحيدا لتحقيق الأمن والاستقرار والسلامي ووفق قرارات الشرعية الدولية  ومبادرة السلام العربية".

‎وقال الوزير الاردني إن هذا الاعتراف " باطل قانونا كونه يكرس الاحتلال  الاسرائيلي للجزء الشرقي من المدينة وبأن قرار مجلس الأمن رقم 478 ينص على عدم  الاعتراف بالقانون الأساسي الإسرائيلي حول القدس ويدعو الدول التي أنشأت  سفارات في القدس لإغلاقها".

‎كما اشار الى تاكيد بلاده على "  ضرورة أن تُمارس الولايات المتحدة دورها  الأساس وسيطا محايدا لحل الصراع وتحقيق السلام على أساس حل الدولتيني الذي  أجمع العالم انه السبيل الوحيد لحل الصراع وتحقيق السلام الدائم".

‎وذكر المومني بمساعي الاْردن بالتعاون مع المجتمع الدولي لتلبية الحقوق  المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيقي مشيرا الى عقد جلسة طارئة للمجلس الوزاري  لجامعة الدول العربية في القاهرة يوم السبت القادم والى الاتفاق  مع تركيا على 

عقد جلسة وزراء خارجية منظمة التعاون الاسلامي فس اسطنبول قبيل القمة التي دعت  اليها الأربعاء القادم بدلا من يوم الأحد في عمان.

‎وأعلن دونالد ترامب في وقت سابق ي أنه "آن الأوان للاعتراف رسميا بالقدس  عاصمة لإسرائيل"ي في تحد للدول عربية والغربية التي كانت قد حذرت من خطورة هذه  الخطوة.

‎وأثارت الخطوة ردود فعل غاضبة من دول عربية وإسلاميةي رفضا لهاي فيما دعت  الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي لاجتماعات طارئة لبحث الردود  المناسبة.

 

العالم