انطلاق أشغال الندوة حول "تطوير كرة القدم الجزائرية "

افتتحت هذا الاثنين بالمركز الدولي للمؤتمرات بنادي الصنوبر "عبد اللطيف رحال" بالجزائر العاصمة, أشغال الندوة حول " تطوير  كرة القدم الجزائرية " بمشاركة  حوالي 500 مشارك. 

و يعكف المشاركون في أشغال هذه الندوة التي تنظم تحت الرعاية السامية  لرئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة,- على مدى يومين من الأشغال- على  مناقشة المحاور الثمانية التي أدرجت في جدول  الأشغال من قبل المنظمين, بغية  إيجاد الحلول القادرة على إعادة بعث كرة القدم الوطنية التي تعيش في السنوات  الأخيرة  أزمات كبيرة .

و تهدف هذه الندوة إلى الخروج بتشخيص واضح للوضعية الحالية لكرة القدم  بالجزائر و من ثمّ محاولة إيجاد الحلول الفعالة من خلال إشراك كل الأطراف  الفاعلة من مدربين و خبراء و لاعبين من مختلف الأجيال, على حدّ توضيح  الاتحادية الجزائرية للعبة منظمة الحدث .

وبهذا الخصوص أكد وزير الشباب و الرياضة الهادي ولد علي في كلمته  الافتتاحية أن هذه الندوة التي تكتنف كل الفاعلين في الحركة الرياضية الوطنية  تهدف أساسا إلى تشخيص الوضعية الحقيقة للعبة كرة القدم بالجزائر ومن ثمّ   إيجاد الحلول الكفيلة ببعثها من جديد على أسس سليمة و صحيحة" .

و سيتطرق المشاركون في أشغال هذه الندوة  إلى محاور: التكوين والتطوير و  كرة القدم للهواة و الاحتراف, التمويل, الرعاية وحقوق النقل التلفزيوني و  التحكيم , أخلقة كرة القدم ومكافحة العنف,  إشكالية المنشآت, الإصلاحات  القانونية والعلاقات مع وسائل الأعلام والهيئات  بالإضافة إلى  الطب الكروي  ومكافحة المنشطات.

و من جهته أكد رئيس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم خير الدين زطشي في  كلمته, انّ ": الكرة الوطنية تعيش أزمة مختلفة الأبعاد (...) و الاعتراف بهذا الأمر من شانه أن يعبد لنا الطريق لمعالجة النقائص بروية و رزانة".

   وأضاف المسؤول الأول على الاتحادية الجزائرية (الفاف)  قائلا: " اعتقد أن  مثل هذه الملتقيات تبقى الوسيلة الأنجع للخروج بالحلول اللازمة , فهذه الندوة  تذكرني بالجلسات الوطنية التي نظمت سنة 1995 تحت إشراف المرحوم رشيد حرايق "  مضيفا " أنا مقتنع انه لا يمكن معالجة هذه الوضعية الصعبة دون إشراك كل  الفاعلين , و كرة القدم الجزائرية لا يمكنها مواصلة العيش بعيدا عن محيطها  الاجتماعي و الاقتصادي و الإعلامي ".

وفي هذا الصدد أوضح المدير الفني والناخب الوطني السابق رابح سعدان أن كل الأطراف التي لها علاقة لالرياضة ستشارك في الندوة  لمناقشة سبل تطوير كرة القدم في الجزائر من خلال تشخيص المشاكل التي تواجهها الرياضة في الجزائر ، مضيفا أن المديرية التقنية لكرة القدم التي يرأسها ستحاول وضع النقاط على الحروف فيما يتعلق بالمرض الذي اصبح ينخر كرة القدم في الجزائر.

وشدد سعدان على ضرورة العمل وتطبيق التوصيات المنبثقة عن الورشات الثماني ، بالأولويات على غرار البنى التحتية غير المستغلة بطريقة فعالة ، مؤكدا أن الهدف من الندوة هو انتشال الكرة الجزائرية من الأزمة التي تعيشها منذ 20 سنة.

و تختتم الندوة يوم الثلاثاء بإجراء حفل تكريمي حسبما جاء به  بيان الفاف.

المصدر : الإذاعــة الجزائرية/واج

 

كرة القدم