الهيئة الوطنية للوقاية من الفساد تحضر لإطلاق أرضية الكترونية للتصريح بالممتلكات

كشف رئيس الهيئة الوطنية للوقاية من الفساد ومكافحته، سبايبي محمد، هذا الثلاثاء بالجزائر العاصمة، أن الهيئة بصدد  انجاز أرضية الكترونية خاصة بالتصريح بممتلكات الموظفين السامين والمنتخبين المعنيين بهذا الإجراء. وقال سبايبي في تصريح للصحافة على هامش إحياء ذات الهيئة بمعية الديوان المركزي لقمع الفساد وخلية معالجة الاستعلام المالي لليوم العالمي لمكافحة الفساد المصادف ليوم 9 ديسمبر من كل سنة بالمدرسة الوطنية للإدارة تحت شعار (متحدون على مكافحة الفساد) أن الهيئة "بصدد انجاز أرضية الكترونية جديدة خاصة بمعالجة التصريح بممتلكات الموظفين السامين والمنتخبين عند بداية مهامهم وعند الانتهاء منها"، مشيرا أن هذه الأرضية "تستلزم مجموعة من القوانين منها ما يتعلق بحماية المعلومات".

وتحدد المادة 6 من القانون 06/01 المتعلق بالوقاية من الفساد و مكافحته الأشخاص المعنيين باكتتاب التصريح بممتلكاتهم وهم كل من رئيس الجمهورية، أعضاء غرفتي البرلمان، رئيس المجلس الدستوري وأعضائه، الوزير الأول وأعضاء الحكومة، 

رئيس مجلس المحاسبة و محافظ بنك الجزائر، السفراء و القناصلة والولاة، القضاة و رؤساء وأعضاء المجالس الشعبية البلدية والولائية، الأعوان العموميين الذين يشغلون وظائف ومناصب عليا والأعوان العموميين الذي حددت قائمتهم المديرية العامة للوظيف العمومي.

وفي نفس السياق أكد سبايبي في كلمته الافتتاحية، أن الهيئة الوطنية  للوقاية من الفساد ومكافحته "قامت بمجهودات كبيرة" خاصة فيما يتعلق "بعملية  التحسيس والتكوين" فيما يخص الوقاية ومكافحة الفساد وكذا "معالجة التصريحات بالممتلكات لكل من يشمله القانون بهذا الاجراء" .

وأوضح أن عمل الهيئة يتم "بطريقة ممنهجة وعقلانية وهادئة وبالاتصال مع الشركاء المعنيين (درك و امن و قطاع المالية) للوقاية من الفساد ومكافحته في حدود صلاحياتها القانونية"، مبرزا أن "الظهور القليل للهيئة أمام الرأي العام مرده عدة اعتبارات منها تجنب الإشهار وتجنب تسييس عملها" .

وفي نفس الإطار أكد الأمين العام للهيئة سبقاق عبد الرزاق أن قسم التصريح  بالممتلكات يعد "من الركائز الأساسية" للهيئة لأنه "يتعلق بشفافية الحياة العمومية"، مشيرا الى ان الأرضية التي يتم التحضير لها ستكون أيضا بمثابة "جسر تواصل مع باقي الهيئات من مديريات الضرائب وأملاك الدولة والسجل التجاري وغيرها".

كما أعلن ان الهيئة بصدد استقبال التصريحات الخاصة بممتلكات 54 ألف منتخبي محلي، منهم 27 ألف تم انتخابهم في انتخابات المجالس الشعبية البلدية والولائية ليوم 23 نوفمبر الفارط، بالإضافة الى 27 ألف منتخب محلي "انتهت عهدتهم" ،مشيرا الى أن الهيئة جندت كامل الإمكانيات لاستقبال هذه التصريحات.

من جهة اخرى، اعلن سبايبي ان الهيئة بصدد إعداد مشروع تقرير حول تنفيذ  اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد بمشاركة كل الدوائر الوزارية والأحزاب  والهيئات والمؤسسات الاقتصادية بما في ذلك القطاع الخاص والبنوك وشركات التامين والصحافة"، الأمر الذي يسمح -كما قال-"بوضع إستراتيجية لمكافحة  الفساد، تقوم على إجراءات وقائية تحت توجيهات رئيس الجمهورية " .

وبعد ان جدد "التزام" الجزائر بالاتفاقيات الدولية لمكافحة الفساد التي"انبثقت عنها القوانين الوطنية كإطار تشريعي" لمكافحة هذه الظاهرة، أكد أن الجزائر "باعتبارها دولة قانون لها من التشريعات والآليات والأجهزة ما يسمح  لها بمكافحة الفساد".

 

المصدر : الإذاعة الجزائرية - وأج

 

الجزائر, سياسة