أخطار الألعاب الإلكترونية ..خبراء يشددون للاذاعـة على دور الأولياء دون إهمال إيجابيات الانترنيت

تطرق "فضاء خاص" عبر القناة الإذاعية الأولى هذا الأحد حول الواقع و الأبعاد لأخطار الألعاب الإلكترونية و إدمان المراهقين عليها، و حضر هذه الحصة مجموعة من الضيوف من مختلف الهيئات، و قد أبدى كل في تخصصه ما يراه مناسبا لحماية الأبناء، وقد تخلل الحصة نماذج من أصداء لبعض التلاميذ و الأولياء حول لعبة الحوت الأزرق.  

و في هذا الصدد أكد الحاضرون على مراقبة الأطفال من طرف الأولياء عند تصفحهم للتكنولوجيات الحديثة و عدم تركهم في عزلة رغم أن بعض الألعاب تنمي القدرات الفكرية لديهم ، مشيرين إلى أن التحسيس و مرافقة الأولياء لأولادهم من خطر انتشار الألعاب الإلكترونية الخطيرة عليهم واجب عليهم للسيطرة على زمام الأمور.

و يرى المتدخلون أن إيجابيات الانترنت أكثر من سلبياتها واليونيسيف أحصت أن ثلثي المستعملين للانترنت هم الأطفال وهم عرضة للخطر إذا لم تتم مراقبتهم من طرف الأولياء، و يقدمون نصيحة بعدم ترك الأطفال أكثر من 3 ساعات أمام شاشة الكمبيوتر.

و يشدد ضيوف الحصة على وجوب أن تكون إرادة من طرف الآباء لحماية أبنائهم من كل المخاطر التي ممكن أن تنجم عند التصفح لمواقع غير مفيدة إذ تأثر سلبا على سلوكاتهم و على دراستهم .

و أوضح المختصون أن الاستعداد الأسري له ايجابيات على الرقابة ، موضحين أن توجيه الأطفال و القدرة على اختيار الأشياء الإيجابية و ترك السلبية منها ، مؤكدين على حضور الوالدين مع أبنائهم مع المعاملات الحسنة لهم لأن حقهم الترفيه و كسب أجهزة إلكترونية.

و يرى بعض المتدخلين أن أغلب المواقع مضرة بالصحة النفسانية للأطفال و كذا الشبكات الاجتماعية إذ نجد فيها أشخاصا مجهولي الهوية يوجهون الأطفال و حتى الكبار لما لا يحمد عقباه ، فعلى الجميع أن يتعاون من أجل التوعية في الأسرة الجزائرية و لا نوجه التهمة للوالدين فقط، لذا يجب إيجاد حلول و العمل مع بعض من أجل المصلحة العامة و إرساء المعلومة الصحيحة.

و أكد بعض الحاضرين على كيفية حماية أطفالنا بشكل سليم من تحديات العولمة و الثورة التكنولوجية الموجودة في كل مجالات الحياة العامة، فكل في مجال تخصه لزم عليه العناية بالأبناء و التركيز على البرامج المقدمة ومرافقة الأطفال و الأولياء و إيجاد حلول مشتركة و مناسبة ، كما أنه على الأولياء التربية الحسنة لأبنائهم و زرع الدفء الأسري بينهم وعدم استقالتهم من البيت حتى لا يزرع في أطفالهم إدمان استعمال الانترنت .

 المصدر: الإذاعة الجزائرية

مجتمع