التوقيع على مذكرة تعاون لدعم الشراكة بين الجزائر وتونس في مجال التعليم العالي والبحث العلمي

وزير التعليم العالي و البحث العلمي التونسي لدى استقباله من قبل الوزير الأول أحمد أويحيى

تم هذا الخميس بالجزائر العاصمة, التوقيع  على مذكرة تعاون بين الجزائر و تونس تهدف إلى دعم الشراكة القائمة في مجال  التعليم العالي  و البحث العلمي بين البلدين.

وجرى التوقيع على هذه المذكرة من قبل وزير التعليم العالي و البحث العلمي  طاهر حجار و نظيره التونسي, سليم خلبوس خلال اجتماع اللجنة الجزائرية  -التونسية في مجال التعليم العالي.

وعقب التوقيع على هذه المذكرة أكد حجار أن المذكرة ترمي إلى دعم  التعاون الثنائي القائم بين البلدين في مجال التعليم العالي و البحث العلمي ,  والانتقال به إلى مرحلة "جديدة" تهدف "لوضع استراتيجية حقيقية من شأنها التكفل  الأمثل بالانشغالات المطروحة خاصة في مجال البحث العلمي وصياغة برامج بحثية  مشتركة, يتم الإشراف عليها بشكل ثنائي".

من جانبه, أبرز خلبوس ضرورة "تكثيف التعاون الثنائي القائم بين البلدين  في مجال العليم العالي و البحث العلمي و الارتقاء بهذا التعاون إلى مستوى  استراتيجي ومؤسساتي يخص تبادل الطلبة والأساتذة بين البلدين و الخبرات إجمالا,  لاسيما في مجال دعم و تمويل برامج البحث العلمي المشتركة".

هذا وقد استقبل الوزير الأول أحمد أويحيى في اليوم ذاته وزير التعليم العالي و البحث العلمي التونسي حسب بيان لمصالح الوزير الأول.و قد جرى اللقاء بحضور وزير التعليم العالي و البحث العلمي. 

للإشارة يشهد اجتماع اللجنة المشتركة تنظيم عدة ورشات تتعلق بمجال التكوين و  البحث العلمي و الحوكمة والحياة الجامعية و تقييم الأنشطة المبرمجة في  اللقاءات  السابقة.

 

الجزائر