اتفاق تعاون بين مجمع سوناطراك و الشركة الاندونيسية بيرتامينا

وقع مجمع سوناطراك و الشركة النفطية  الاندونيسية بيرتامينا, هذا الخميس بالجزائر العاصمة, على اتفاق تعاون من  اجل تعزيز تعاونهما في مجال المحروقات.

و يأتي هذا الاتفاق, الموقع من طرف الرئيس المدير العام لسوناطراك, عبد  المومن ولد قدور و الرئيس المدير العام لشركة بيرتامين, مانيك ماسا, بعد إمضاء  الطرفين على مذكرة تفاهم من اجل تعزيز تعاونهما في سبتمبر 2016.

و يحدد هذا الاتفاق الجديد محاور التعاون المحددة من قبل الطرفين كما يِؤطر  ميكانيزمات تطبيقها سواء في الجزائر أو أندونيسيا أو بلدان أخرى.

كما ينص الاتفاق على تبادل المعلومات و الخبرات في سلسلة إنتاج المحروقات خصوصا في ميدان البحث و التطوير و تحويل المحروقات.

و يؤكد هذا الاتفاق على "إرادة الشريكين في تعزيز الشراكة القائمة بينهما  بتحديد محاور جديدة للتعاون و وضع إطار ملائم للبحث و تحقيق فرص جديدة للتعاون  بين الشركتين خصوصا في النشاط القبلي للمحروقات" حسبما تم شرحه خلال حفل  التوقيع.

و على هامش مراسم التوقيع, أعرب الرئيس المدير العام للشركة العمومية  الاندونيسية عن ارتياحه لإبرام هذا الاتفاق الذي يعكس على حد قوله "العلاقات  المتميزة مع سوناطراك المرشحة لان تتعزز اكثر في المستقبل".

و تنشط شركة  بيرتامينا بالجزائر بالشراكة مع سوناطراك حيث ساهمت في العديد  من المشاريع البترولية منذ 2014 خصوصا في حقول منزل لجمت شمال و المرق  (ايليزي) و أورهود (ورقلة).

من جهته قال ولد قدور ان الإمضاء على هذا الاتفاق يأتي مواصلة  للمحادثات المباشرة من قبل سوناطراك مع مجمل شركائها من اجل تطوير التعاون و  الشراكة, كاشفا في هذا الصدد انه من المنتظر ان يمضي المجمع في منتصف جانفي المقبل عقدين مع الشركة الاندونيسية بيرتامينا.

و يتعلق الأمر, حسبه, بعقد توسيع مصنع منزل لجمت شمال بإضافة سلسلة إنتاج  جديدة التي ستضاف الى السلسلتين المتواجدتين حاليا, أما العقد الثاني فيخص  الاستكشاف بحقل منزل لجمت شمال الذي يحوي على "احتياطات هامة".

و بحسب الأرقام المقدمة من قبل مدير قسم التعاون بمجمع سوناطراك فريد  جتو , ينتج حقل منزل لجمت شمال حاليا 18.000 برميل يوميا من النفط, و 100.000  برميل يوميا بالنسبة لأرهود و 110.000 برميل يوميا في حقل المرق, موضحا أن  انتاج  حقل أرهود قد بلغ في نوفمبر الفارط  إجمالي قدره 1 مليار برميل من  النفط منذ دخوله حيز الاستغلال في 2002.

و ستسمح العقود المرتقبة مع مؤسسة بيرتامينا بزيادة قدرات إنتاج حقل منزل  لجمت شمال.

اقتصاد