مساهــل : التوقيع على اتفاقيتين بين الجزائر واليابان لتسهيل الاستثمارات بين البلدين

كشف وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل،هذا الأحد بالجزائر العاصمة، أنه سيتم التوقيع "في أقرب وقت ممكن"على اتفاقيتين بين الجزائر واليابان تتعلق ب"عدم الازدواج الضريبي"وأخرى"لضمان الاستثمارات"بين البلدين.

وأوضح مساهل في تصريح للصحافة عقب استقباله للوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية لليابان مازاهيزا ساتو،أنه سيتم"التوقيع في أقرب وقت ممكن على اتفاقيتين بين الجزائر واليابان تتعلق الأولى بعدم الازدواج الضريبي والثانية لضمان الاستثمارات بين البلدين"لتسهيل إجراءات الاستثمار لرجال  الأعمال اليابانيين والجزائريين. 

وبعد أن قام الطرفان بتقييم شامل للتعاون الثنائي، قدم الوزير مساهل بالمناسبة عرضا للمسؤول الياباني عن كل التسهيلات التي تقدمها الجزائر للمستثمرين الأجانب وبالخصوص لليابان مذكرا أن الجزائر واليابان يحتفلان هذه السنة بالذكرى ال55 لتأسيس علاقاتهما الدبلوماسية.

وعلى صعيد أخر، تطرق المسؤولان إلى الأوضاع السائدة في الشرق الأوسط ،لاسيما في سوريا وكذا في ليبيا ومنطقة الساحل عموما، إضافة إلى مسألة الإرهاب والإستراتيجية الأممية لمكافحة الظاهرة.

وكان اللقاء فرصة جدد خلالها الوزير مساهل بموقف الجزائر بخصوص إصلاح  المنظومة الأممية، لاسيما مجلس الأمن، مشيرا بهذا الخصوص إلى"ضرورة دمقرطة هيئة الأمم المتحدة حتى تلعب دورها في حل النزاعات بطريقة سلمية".

وأضاف أن الجزائر تدعو دائما إلى عدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلدان وهو  المبدأ الذي"تتقاسمه مع اليابان"بخصوص حل النزاعات سواء تعلق الأمر بأفريقيا أو أسيا.   

ونوه مساهل في سياق أخر بنوعية الاستثمارات اليابانية بأفريقيا التي"تزداد حجما كل سنة - كما قال--مجددا استعداد الجزائر للعمل مع الشريك الياباني لتدعيم الاستثمارات بالقارة. 

ومن جانبه، أكد ساتو أنه تباحث مع مساهل"سبل تدعيم العلاقات الثنائية ليس فقط في المجال الاقتصادي وإنما أيضا في المجال الأمني، مكافحة الإرهاب إلى جانب القطاعين الثقافي والرياضي".

وإضافة إلى القضايا الإقليمية (سوريا، ليبيا وكوريا الشمالية) تطرق المسؤول  الياباني مع وزير الشؤون الخارجية إلى مسألة إصلاح الأمم المتحدة. 

ولتدعيم أواصر التعاون بين الجزائر واليابان صرح ساتو أنه تحادث مع مساهل عن"إمكانية قيام هذا الأخير بزيارة إلى اليابان قريبا".

المصدر: الإذاعة الجزائرية + واج

الجزائر, سياسة