راوية للإذاعة : نتحكم في الوضعية المالية للبلاد، والاقتصاد الوطني سيكون أكثر صلابة في 2019

أكد وزير المالية عبد الرحمان راوية أن الاقتصاد الوطني سيكون أكثر صلابة بدءا من عام 2019 بعد تطبيق الاصلاحات الهيكلية و الاجراءات المتعلقة بالسياسة المالية  لدعم الاقتصاد الوطني، وأن الوضعية المالية للبلاد هي تحت السيطرة  في الوقت الراهن.

ووصف راوية لدى استضافته هذا الثلاثاء في برنامج "ضيف التحرير للقناة الثالثة" خيار اللجوء إلى التمويل غير التقليدي بالخيار الصعب لكنه الأقرب للواقعية من منطلق أن الحكومة سترافق تطبيقه لسد العجز في الميزانية بتدابير مناسبة وذلك تفاديا للمديونية الدولية مذكرا في هذا الصدد بالتجربة القاسية التي عاشتها الجزائر مع صندوق النقد الدولي مع وضع تدابير رقابية أخرى لتفادي التضخم المرتقب بنسبة 5.5 بالمائة العام الجاري.

وجدد راوية تأكيده على أن الحكومة تواصل  سياسة ترشيد النفقات على مستوى التسيير وتشجع الاستثمارفي الهياكل القاعدية مشيرا إلى أن القطاع البنكي سيوجه في 2018 ما قيمته 1000 مليار دينار لتمويل الاستثمارات بغرض دعم الاقتصاد الوطني و استحداث مناصب الشغل.

الوضعية المالية للبلاد تحت السيطرة

وطمأن راوية بأن الحكومة تتحكم في الوضعية المالية للبلاد بتسجيل تقلص ملحوظ في نسبة عجزالميزان التجاري مع نهاية 2017 و تدخل السنة الجديدة برؤية استشرافية للرفع من نسبة النمو.

وأفاد ضيف الثالثة أن نظام رقمنة المؤسسات البنكية والمالية الذي سيدخل حيز التطبيق الأيام القادمة  سيقلص من مشكل الاقتصاد الموازي، مضيفا أن هدف بلوغ 11 بالمائة كنسبة نمو للجباية العادية سنويا ممكن تحقيقه بتوسيع القاعدة الضريبية من خلال الاستثمارات التي ستنجز والاجراءات التحفيزية التي ستمنح للناشطين خارج الاطار القانوني.

وإن أعرب عن تفاؤله بخصوص الوضعية المالية للبلاد السنوات القادمة بعد تسجيل ارتفاع محسوس في أسعار البترول فإنه شدد على ضرورة  التعامل مع الوضع بحذر من منطلق تقلبات أسعار النفط.  

الشراكة الاقتصادية بين القطاعين العام و الخاص لن تمس القطاعات الاستراتيجية

من جهة أخرى نفى راوية خوصصة المؤسسسات العمومية في إطار الشراكة بين القطاعين العام و الخاص منبها إلى أن هذه الشراكة تهدف إلى تحقيق نموذج تنموي جديد  من خلال مشروع قانون سيحدد الاطار التشريعي و القانوني  اللازم لتنفيذ هذه الشراكة الاقتصادية مع إلزام المؤسسات الخاصة  بالمحافظة على مناصب العمل مستبعدا هنا إبرام شراكات في القطاعات الاستراتيجية على غرار الطاقة و النقل.

المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية / راضية زرارقة

 

الجزائر