سول: اقترحنا على بيونغ يانغ عقد محادثات عسكرية لمنع الاشتباكات العابرة

اقترحت كوريا الجنوبية علي كوريا الشمالية عقد محادثات عسكرية بينهما للحد من الاشتباكات التي وصفها بـ "العابرة" بين البلدين ووقف الاستفزازات التي تصعد التوتر في شبه الجزيرة الكورية.

صرح بذلك نائب وزير الوحدة الكوري الجنوبي تشون هيه- سيونغ - المشارك في المحادثات التي جرت بين الكوريتين اليوم الثلاثاء ، وقال - في تصريحه الذي نقلته وكالة أنباء "يونهاب "الكورية الجنوبية " اقترحنا على الشمال عقد محادثات عسكرية بين البلدين للحد من الاشتباكات العابرة، وأنه يتعين استئناف الحوار من أجل وقف الاستفزازات التي تصعد التوتر في شبه الجزيرة الكورية والعمل على التخلي عن البرنامج النووي بوتيرة سريعة وإحلال السلام مع التعاون القائم على الاحترام المتبادل".

وأضاف تشون " إن الوفد الشمالي اقترح على الجنوب السعي لضمان السلام في شبه الجزيرة الكورية والتصالح والتضامن وحل القضايا العالقة عبر الحوار والتفاوض".

وحول الجو العام لجلسة المحادثات ، قال " إن المحادثات تميزت بالجدية والإخلاص حيث اتفق المشاركون على الاستفادة من هذه المحادثات التي جاءت بمناسبة استضافة أولمبياد بيونج تشانج كفرصة سانحة لتطبيع العلاقات بين الكوريتين".

وحول رد الفعل بشأن مطالبة سول بتخلي بيونج يانج عن برنامجها النووي، قال تشون " إن الجانب الشمالي استمع إلى موقف الجنوب بدون تعليق أو رد معين، وأن الوفد الشمالي لم يذكر شيئا حول العقوبات المفروضة على بلاده أو إعادة تشغيل مجمع كيسيونج الصناعي."

وأضاف " إن سول اقترحت على بيونج يانج إقامة فعالية حول لم شمل الأسر المشتتة بين الكوريتين بمناسبة حلول رأس السنة الجديدة على التقويم القمري الذي يصادف يوم الـ 16 فيفري المقبل ، كما اقترحت عقد محادثات بين منظمتي الصليب الأحمر في البلدين للترتيب لهذا الفعالية ".

العالم