محمود عباس يدعو إلى تشكيل آلية دولية لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس الأربعاء إلى تشكيل آلية دولية لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وأكد عباس لدى استقباله وزير الخارجية الايرلندي سيمون كوفين في مقر الرئاسة  بمدينة رام الله أن الجانب الأمريكي أنهى دوره كوسيط نزيه للعملية السياسية  بعد قراره المجحف الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارته إليها. 

وشدد عباس حسب ما أوردت وكالة الأنباء الفلسطينية " وفا " عنه على الدور  الهام الذي يمكن أن تلعبه أوروبا لما لها من ثقل سياسي واقتصاديي مشيدا بالدعم الذي تقدمه للشعب الفلسطيني لبناء مؤسساته واقتصاده الوطني. 

وأكد الرئيس الفلسطيني حرص الجانب الفلسطيني على تطوير العلاقات الثنائية مع  ايرلندا لما فيه مصلحة الشعبين الصديقين مثمنا الدعم الايرلندي الدائم  والمستمر لحل الدولتين وبناء مؤسسات الدولة. 

بدوره شدد  الوزير الايرلندي بحسب الوكالة على دعم بلاده الكامل لمبدأ حل الدولتين واستعدادها للمساهمة في تنفيذ مشاريع تنموية في قطاع غزة. 

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن في السادس من الشهر الماضي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إليها وهو ما لاقى ردود فعل فلسطينية وعربية ودولية غاضبة. 

وفي وقت سابق التقى كوفين مع نظيره الفلسطيني رياض المالكي في مقر الوزارة  بمدينة رام الله .

وطالب المالكي خلال اللقاء حسب البياني دول العالم ولا سيما ايرلندا  بالاعتراف بدولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية لإنقاذ حل الدولتين وإرسال  رسالة واضحة لإسرائيل والولايات المتحدة بدعم هذا الحل مؤكدا أن الاعتراف أفضل رد على الإدارة الأمريكية التي خدعنا جميعا بدراستها للوضع ونيتها تقديم  خطة سلام دعتها بصفقة القرن. 

بدوره أعلن كوفين أن بلاده لديها الرغبة وانطلاقا من علاقاتها الطيبة مع  الطرفين لعب دور سياسي يبعث الأمل لكلا الجانبين على طريق إحداث إختراق في  العملية السياسية المتوقفة. 

وأعرب الوزير الايرلندي بحسب البيان عن موقف بلاده الرافض لقرار الرئيس  الأمريكي بخصوص القدسي مشددا على أن القدس إحدى قضايا الوضع النهائي فلابد وأن  تكون على طاولة البحث بين الطرفين. 

وقال الوزير الايرلندي الذي سيزور قطاع غزة اليوم إن بلاده ترغب في تنفيذ عدد من المشاريع في الأراضي الفلسطينية وخاصة في غزة من بينها مشاريع  توليد طاقة كهربائية بالطاقة الشمسية معربا عن أمله في استغلال الأراضي الفاصلة وغير المستغلة فلسطينيا لصالح الشعب الفلسطيني.

 

العالم, الشرق الأوسط