وزير الشؤون الدينية يتعهد بترقية أكثر للغة الأمازيغية في قطاعه

 إلتزم وزير الشؤون الدينية و الأوقاف, محمد عيسى, اليوم الخميس بالبويرة للعمل أكثر على ترقية اللغة الأمازيغية من خلال برامج سيتم إطلاقها في مختلف المعاهد و المساجد و المدارس التابعة لقطاعه انطلاقا من هذه السنة.
"إن دائرتنا الوزارية ترغب في المساهمة هي الأخرى في ترقية الأصول الأمازيغية من خلال التعليم الإجباري لهذه اللغة في معاهد تكوين الأئمة بالبويرة و تيزي وزو (معهد ايلولا) و باتنة", يقول السيد عيسى, مشيرا إلى أن هذا البرنامج سيدخل حيز التنفيذ في سنة 2018 " .
وأوضح السيد عيسى لدى افتتاح ملتقى وطني حول القيم الحضارية في التراث الثقافي الامازيغي نظم بدار الثقافة علي زعموم "لقد جئنا لنحتفل لأول مرة بيناير بصفة رسمية بالبويرة . نحن فخورين بانتماءاتنا لأصولنا الأمازيغية التي تشكل إحدى ثوابت الهوية الوطنية ".
وفي هذا الإطار قال الوزير "أن الطلبة المسجلين في المعاهد سيتعلمون اللغة الأمازيغية لفهم أصولهم و التحدث بفخر حول دينهم ".
"إن الأئمة الممارسين سيكونون جميعا مدعوين لتعلم الأمازيغية في إطار دروس تحسين المستوى و تحيين المعارف" صرح الوزير لدى زيارته لمعرض للمنتجات التقليدية الأمازيغية برواق دار الثقافة.
"سنسهر على أن يتحكم الأئمة في اللغة الامازيغية", أضاف الوزير.
وستكون سنة 2968 سنة صدور كتاب تفسير القرآن الكريم باللغة الأمازيغية و الذي يعمل عليه علماء و باحثين بالتعاون مع المحافظة السامية للأمازيغية لتحضير هذا المرجع ي وفقا لما كشفه السيد عيسى الذي أعطى لمحة مختصرة حول تاريخ امازيغ الجزائر و علاقتهم بالإسلام.
وخلال زيارته إلى البويرة توجه الوزير للمعهد الوطني المتخصص في تكوين إطارات إدارة الشؤون الدينية و الأوقاف بوسط المدينة حيث زار مختلف مصالحه و أمر مختلف المسؤولين بالعمل على تعليم اللغة الأمازيغية في هذه المؤسسة.
كما تفقد السيد عيسى بمدينة سور الغزلان (جنوب) المدرسة القرآنية للشيخ عبد الكريم مغيلي.

 

مجتمع