كعوان يدعو الصحافة الوطنية إلى العمل على تعزيز مرجعية الهوية

دعا وزير الإتصال جمال كعوان اليوم الخميس من غرداية الصحافة الوطنية "بدون  استثناء" إلى العمل من أجل تعزيز مرجعية الهوية الجزائرية و تقوية التماسك و الإدماج الإجتماعي.
و جدد الوزير على هامش إعطائه إشارة انطلاق أسبوع ثقافي للتراث الأمازيغي إحياء ليناير 2968 تحت شعار " يناير يجمعنا" التأكيد على أن هذا العيد الوطني يعتبر تراثا مشتركا لكافة الجزائريين دون استثناء ي مما "يتوجب تثمينه و المحافظة عليه".
و في حوار للاذاعة الجزائرية من غرداية  أشاد كعوان بقرار رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة القاضي بترسيم هذا الحدث الوطني ي حتى يتصالح الجزائريون مع هويتهم التي يعد البعد الأمازيغي جزءا رئيسيا منها مؤكدا "أن رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة أضاف لبنة أخرى في البناء الوطني و المصالحة ".
"وأضاف كعوان "ينبغي على وسائل الإعلام الوطنية أن تؤدي دورا محوريا للمساهمة في تعزيز بعد الهوية تماشيا مع أحكام الدستور".
وقال وزير الإتصال" إن وطننا يعيش بالفعل على وقع وتيرة تطبعها حيوية اجتماعية تستمد جذورها من أعماق تراثنا الوطني العريق الذي يتوجب تثمينه و المحافظة عليه".
و استهل السيد جمال كعوان زيارته لغرداية بتفقد مقر الإذاعة الجهوية ي التي اطلع بها على دور هذه الوسيلة الإعلامية في تعزيز الهوية الوطنية و التماسك الإجتماعي بالمنطقة ي وتمكين جميع سكان الولاية من الوصول إلى المعلومة والنقاش الجواري.
وأشرف الوزير بساحة سوق غرداية العريقة على الإفتتاح الرسمي للإحتفالات بالأسبوع الثقافي الأمازيغي لولاية غرداية الذي يمتد من 11 إلى 16 يناير الجاري.
و يتضمن برنامج هذه التظاهرة الثقافية باقة من الأنشطة التي تساهم فيها مختلف الجهات الفاعلة في المجتمع المدني المحلي بالتعاون مع مدير الثقافة بالولاية.
كما نظمت بالإضافة إلى ذلك عديد الأنشطة الثقافية و في تذوق الأطباق بساحة سوق غرداية و على مستوى عاصمة الولاية.
و جرى أيضا بالمناسبة إلقاء قصائد في الشعر الأمازيغي تمحورت حول هذا التقليد العريق و ذلك بحضور جموع غفيرة من متذوقي الشعر الأمازيغي ي فضلا عن تنظيم معرض تضمن لوحات للرسم حول الأمازيغية من إنجاز مجموعة من الفنانين الشباب.
ويشارك الأطفال بدورهم في هذه الفعاليات بمعرض للألبسة التقليدية التي تتميز بها منطقة غرداية وضواحيها.
و يواصل وزير الإتصال زيارته لولاية غرداية بمعاينة هياكل تابعة لدائرته الوزارية .

 

الجزائر, سياسة