ميهوبي : إقرار رأس السنة الأمازيغية (يناير)عيدا وطنيا هو تكريس للهوية الوطنية

أكد وزير الثقافة عز الدين ميهوبي هذا الجمعة بالجزائر العاصمة ان تكريس وإقرار احتفالية رأس السنة الأمازيغية "يناير"كيوم وعيد وطني من قبل رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة هو تكريس للهوية الوطنية سيعزز مستقبلا بإنشاء المجمع الجزائري للغة الأمازيغية.

وقال ميهوبي على هامش الاحتفال الذي نظمته مؤسسة فنون وثقافة لولاية الجزائر بقاعة ابن خلدون ان تكريس وإقرار احتفالية رأس السنة الأمازيغية "يناير"كيوم وعيد وطني من قبل رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة هو تكريس للهوية الوطنية سيعزز مستقبلا بإنشاء المجمع الجزائري للغة الأمازيغية والذي سيعطي دفعا كبيرا للامازيغية والعمل على ترقيتها وانتشارها ومنحها أوسع الفضاءات لتحقق حضورها بالشكل المطلوب لكونها "إرثا مشتركا"بين كل الجزائريين.

واحتضنت قاعة ابن خلدون بالعاصمة احتفالية بمناسبة رأس السنة الأمازيغية عرف حضور أعضاء من الطقم الحكومي وفنانين وشخصيات وطنية، حيث تم عرض لوحات فنية لمختلف الطبوع الغنائية الجزائرية عكست صورة تراث زاخر من كافة أنحاء الوطن.

كما احتضنت شوارع الجزائر العاصمة عدة تظاهرات اليوم احتفالا برأس السنة  الأمازيغية بمبادرة من مصالح بلدية الجزائر الوسطى وبالتنسيق مع مختلف  الجمعيات الثقافية الناشطة في الميدان. 

وفي هذا الخصوص قال رئيس بلدية الجزائر الوسطى عبد الحكيم بطاش في تصريح ل/واج انه تم تنظيم برنامج ترفهي وفلكوري بالمناسبة ضم عدة طبوع فنية لفرق قدمت من مختلف أنحاء الوطن في صورة عكست التنوع الذي تزخر به الثقافة والتقاليد الجزائرية.

وعرفت التظاهرة عرض منتجات تقليدية ل30 حرفيا انطلاقا من ساحة الأمير عبد القادر وصولا إلى ساحة اودان، حيث تم غلق الشوارع المؤدية إلى هذا المسلك منذ صبيحة اليوم وإلى غاية الساعة العاشرة مساء لتمكين المواطنين من التجول والاستمتاع بالعروض المختلفة المقدمة لهم بالمناسبة.

كما عرفت المناسبة وبحضور والي الولاية عبد القادر زوخ وعدد من الوزراء إزاحة الستار عن تسمية بلدية الجزائر الوسطى التي باتت تحمل ولأول مرة  لوحة تضم الأحرف العربية والأمازيغية في تجسيد فعلي للغتين الرسميتين للبلاد.

المصدر : الإذاعة الجزائرية / واج

ثقافة وفنون