1.5 ملـيـــون مــصاب بـ " التـهـاب الـكبد الفيروسي " في الجــزائر

كشف رئيس جمعية "SOS" لالتهاب الكبد الفيروسي، بوعلاق عبد الحميد، أن عدد المصابين بمرض الالتهاب الفيروسي صنف «ب» و«ج»، يقدر بمليون ونصف مليون جزائري، في وقت أكد جمال فورار المدير العام للوقاية بوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات أن الجزائر من البلدان القلائل التي توفر الدواء مجانا للمصابين بداء التهاب الكبد الفيروسي.

وشدد بوعلاق عبد الحميد على هامش اليوم الدراسي الذي نظمته الجمعية بمناسبة اليوم الوطني لمرض التهاب الكبد الفيروسي، على ضرورة تفعيل البرنامج الوطني لمكافحة مرض التهاب الكبد الفيروسي من خلال ثلاثة فروع ويتعلق الأمر بفرع الكشف المبكر، وفرع التكفل بالمرضى عن طريق الأدوية أو زراعة الكبد في حالة مرض التليف الكبدي، وفرع الوقاية من المرض الذي ينتقل عن طريق الدم او اللعاب.

كما أشار بوعلاق على غياب ثقافة التبرع بالأعضاء في الجزائر، وهو ما يزيد حسبه من معاناة مرضى تليف الكبد الذين لا يجدون متبرعين لحالاتهم الصعبة وذلك بسبب عزوف الجزائريين عن التبرع بأعضائهم مثلما هو معمول به في عديد الدول العربية والأوروبية.

من جهته أكد المدير العام للوقاية بوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات جمال فورار في تصريح للاذاعة الجزائرية أن الجزائر تصنع أدوية التهاب الكبد الفيروسي محليا وتتكفل بعلاج المصابين بهذا الداء مجانا.

المصدر : الإذاعة الجزائرية

صحة