وزير الخارجية المالي يشيد باستعداد الجزائر لمساعدة بلده في اعداد قانون الوفاق الوطني

أشاد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي  المالي، تيمان هوبرت كوليبالي الاحد بالجزائر العاصمة باستعداد الجزائر  لمساعدة بلده في التوصل الى قانون حول الوفاق الوطني مستمد من المصالحة  الوطنية الجزائرية.

وصرح كوليبالي في ختام محادثاته مع وزير الشؤون الخارجية عبد القادر  مساهل قائلا "من الضروري ان يكون لنا ميثاق حول الوفاق الوطني و الجزائر اعلنت  انها مستعدة للمشاركة في أي أعمال إعداد و تفكير من شأنها مساعدة مالي على  تجسيد هذه الارادة الرئاسية بسرعة قصد التوصل إلى قانون حول الوفاق الوطني".

وأضاف ان الرئيس المالي سبق وأن ضرب مثلا بالجزائر في مجال المصالحة  الوطنية، لا سيما قانون الوئام المدني و كامل المسار الذي اتبعته حتى "أصبحت  اليوم أحد البلدان الاكثر أمانا في العالم".

واعتبر ان الحفاظ على الوحدة و التماسك الوطنيين وحماية الوحدة الترابية  لمالي "يتطلبان توافقا بين الجماعات التي تعيش في نفس الفضاء".

ومن جهة اخرى، اوضح رئيس الدبلوماسية المالية انه تطرق مع السيد مساهل الى  المسائل الامنية في شبه المنطقة و التقدم المحقق فيما يخص تنفيذ اتفاق السلم  بين الماليين الذي وقع سنة 2015 و كذا آفاق التعاون الاقتصادي بين البلدين.

ومن جهته، أكد مساهل انه تم استعراض العلاقات "القوية والتاريخية"  بين الجزائر و مالي، مشيرا الى وجود "تشاور دائم" لتعزيز هذه العلاقات.

وقال انه كان له تبادل لوجهات النظر حول التقدم الذي سجل في تنفيذ اتفاق  السلم في مالي المنبثق عن مسار الجزائر.

ولدى تطرقه الى التعاون في المجال الاقتصادي، أشار مساهل الى مشاركة  الجزائر كضيف شرف في الدورة ال12 لمعرض باماكو الدولي المنظم من 12 الى 29  جانفي 2018 و هذا يعتبر كما قال،"إشارة جد قوية و ارادة متقاسمة في العمل  معا".

واضاف انه تم التطرق ايضا الى الوضع الامني في شبه المنطقة لا سيما مكافحة الارهاب والاجرام والهجرة غير الشرعية، مشيرا الى ضرورة "تنسيق الجهود و  اليقظة لمواجهتها".

المصدر : الإذاعة الجزائرية/وأج

الجزائر