بوطــالبي للاذاعــة: استقطاب 500 مليون دولار استثمارات مباشرة خلال الملتقى الافريقي الـ5 للاستثمار مارس المقبل

كشف رئيس المركز العربي الافريقي للاستثمار والتطوير أمين  بوطالبي هذا الأربعاء ،الطبعة الخامسة للملتقى الافريقي للاستثمار والتجارة التي ستنظم في الـ31 مارس المقبل ستشهد استقطاب بين 400 إلى 500 مليون دولار كاستثمار مباشر في الجزائر .

وأضاف أمين بوطالبي لدى استضافته في برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى أن هذا الملتقى سيشهد حضور عدة بنوك وهيئات كبيرة ورجال أعمال من السعودية، مبرزا أن الهدف من هذا الملتقى خلق علاقات شراكة وتعاون بين المستثمرين وهذه الهيئات بالتركيز على القطاع الخاص لفتح أسواق جديدة للجزائر في الخارج.

وبعد أن أشار  إلى أهم المعارض والملتقيات الدولية التي تمت المشاركة فيها بوفود اقتصادية هامة والمقدرة بأكثر من 342، قال ضيف الأولى "إنه رغم امتلاك الدولة الجزائرية للعديد من الصناديق الدولية التي تسدد فيها الاشتراكات السنوية والعضوية إلا أنها لا تعود بالفائدة –حسبه- لا على القطاع العام أو الخاص" مضيفا أن السبب يعود إلى عدم وجود لوبي الذي يعد مهم جدا في استقطاب  ما نملكه خارج الجزائر.

على الحكومة ايجاد آلية لخلق لوبيات اقتصادية لجلب المستثمرين بالجزائر

واعتبر أمين بوطالبي أن آفاق وإمكانيات الاستثمار موجودة بالجزائر غير أننا لا نمتلك آلية لمتابعة  اطاراتنا ومستثمرينا بالخارج وعلى الحكومة إيجاد نظام يضم لوبيات قوية لديها القدرة على الاقناع لنزع النظرة السوداء عن الجزائر خاصة فيما تعلق بالبيروقراطية والقاعدة 51-49 على حد تعبيره .

كما يتعين على سفاراتنا بالخارج –يضيف المتحدث ذاته- المساهمة في صنع خارطة اقتصادية خاصة للدول الافريقية والتي تعد مهمة في معرفة احتياجات الدول وكيفية التعامل معها خاصة النيجر والتشاد والبنين وبوركينافاسو ،  ومازال لهذه السفارات دور كبير مع روسيا وسلطنة عمان حيث لدينا اسواق كبيرة مع هذه الدول .     

وأردف في السياق ذاته بالقول " لدينا علاقات قوية مع لبنان في اطار برنامج تنمية ودعم التجارة الخارجية التابع لصندوق النقد العربي  وكذا مع تونس والاردن في الهيئة العربية للإنماء والاستثمار الزراعي التي باشرت الآن في الجزائر استثمارات كبيرة ، إلى جانب وضع برامج لدعم التصدير في افريقيا حيث هناك بنك مختص يضمن للمصدر امواله قبل إرسال منتوجه.

وفي معرض حديثه عن المؤسسة الاسلامية لتنمية القطاع الخاص، أشار أمين بوطالبي إلى أهمية هذه المؤسسة في تمويل كل المشاريع سواء في مجال السياحة والصحة وكذا الصناعات الخفيفة والثقيلة ومن المهم استغلال هذه الفرص إلا أن الجزائر -كما يقول- لم تستفد ولا تريد الاستفادة من ذلك  وهذا راجع لعدم  وجود روح التفاوض والمبادرة لدى المؤسسات البنكية سواء العمومية أو الخاصة.

2018 ستكون سنة نهضة اقتصادية كبيرة

وعن قرار منع استيراد عديد المنتوجات من الخارج اعتبر أمين بوطالبي أن هذا القرار جريء لان الازمة تولد الهمة لاستهلاك كل ما هو جزائري مؤكدا أن 2018 ستكون سنة نهضة اقتصادية كبيرة وستشهد فيها الجزائر حركية كبيرة في التصنيع والمشاريع الكبرى.

وبخصوص اللقاء الوطني التوجيهي لرؤساء المجالس الشعبية الولائية والبلدية الذي سيتم تنظيمه هذا الخميس أكد المتحدث على أهميته في مجال تحفيز الذكاء الاقتصادي وإعادة ادراجه ضمن الاطر السليمة والكبيرة التي تضطلع بها الادارة المحلية أو البلدية .

وأضاف أن اهم شيء سيكون في المستقبل القريب وجود تنافسية بين الادارة المحلية كبلدية وولاية لأن الحكومة ستتوجه مباشرة إلى البحث عن آليات تنافسية داخل البلديات لاستقطاب استثمارات ولصناعة اقتصاد يمكن أن يدر على البلدية بإضافة نوعية.

 

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية-حنان شارف

الجزائر