اتفاق أوبك -خارج أوبك:قيطوني راض عن المستوى الممتاز للإمتثال لإتفاق تحديد الإنتاج

قال وزير الطاقة مصطفى قيطوني هذا الأحد انه راض على المستوى الممتاز للامتثال الذي حققته الدول الـ  24 الأعضاء وغير الأعضاء في المنظمة المصدرة للنفط (اوبك)، مضيفا انه يجب مواصلة وتكثيف المجهودات من اجل تحقيق الأهداف المنتظرة على المدى المتوسط والطويل حسب ما أفاد به بيان للوزارة.        

وفي تصريح  للصحافة على هامش مشاركته في الاجتماع السابع  للجنة الوزارية  المشتركة للمنتجين الأعضاء وغير الأعضاء في أوبك لمتابعة اتفاق فيينا لخفض  الإنتاج المنعقد بمسقط (سلطنة عمان) قال قيطوني انه"راض على المستوى الممتاز للامتثال"الذي حققته الدول الـ 24 الأعضاء في المنظمة المصدرة للنفط وغير الأعضاء والتزاماتهم في إطار اتفاق اوبك- خارج اوبك في 10 ديسمبر 2016 يضيف البيان.

وقد سجل  مستوى الامتثال"مستوى قياسيا"، حيث  بلغ حوالي 129 بالمئة خلال  شهر ديسمبر 2017 ي فيما بلغ في يناير2017 نسبة 87 بالمئة وفقا لذات المصدر. 

وأشار قيطوني في هذا الإطار إلى ان"الجهود المشتركة للدول مكنت بالإسهام  بقوة في تحقيق الاستقرار والتوازن في أسواق النفط".

وأضاف أن هذه الجهود يجب أن تستمر وتكثف لتحقيق الأهداف المنتظرة على  المديين المتوسط والطويل .

وعلى صعيد أخري قال الوزير إن مخزونات النفط قد انخفضت"بشكل محسوس"من 300 مليون برميل إلى 118 مليون برميل وأن السوق قد استجابت بشكل إيجابي للجهد الجماعي الذي ينم على فعالية الآليات التي تنفذها البلدان الـ 24 الأعضاء وغير الأعضاء في المنظمة.

وتابع  الوزير قائلا انه"راض"على تقارب وجهات النظر والتنسيق"الجيد"الذي يميز العلاقات بين دول الأوبك والدول المنتجة خارج المنظمة.

كما ابرز دور الجزائر من خلال الإسهام الحاسم لرئيس الجمهورية ي السيد عبد العزيز بوتفليقة في جعل الاتفاق التاريخي  المبرم في الجزائر العاصمة يوم 28 سبتمبر 2016 ممكنا والذي تمخض عنه نجاح المسار الحالي. 

للإشارة فان الاجتماع  الثامن للجنة الوزارية المشتركة للمنتجين الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط"أوبك"وغير الأعضاء  لمتابعة اتفاق فيينا لخفض  الإنتاج سيعقد بالمملكة السعودية في أفريل المقبل حسب ذات البيان. 

المصدر : الإذاعة الجزائرية / واج

اقتصاد