وزير الاتصال يشرف من ولاية الجلفة على تدشين المقر الجديد للإذاعة المحلية

أشرف وزير الاتصال جمال كعوان هذا الأحد من ولاية الجلفة على تدشين المقر الجديد للإذاعة المحلية في إطار تعزيز هياكل القطاع وتوفير ظروف الملائمة لعمل الطاقم الإذاعي بهذه المحطة .

وطاف وزير الاتصال بالمقر الجديد للإذاعة الذي كان في السابق مقرا للمجلس الشعبي الولائي،حيث تم إعادة تهيئته بغلاف مالي يزيد عن 30 مليون دج، كما تم استحداث 15 مكتبا وأستوديو للبث الحي للأثير وآخر للإنتاج ورواق خاص بالنشاط التقني وآخر للإنتاج وكذا مرافق إدارية.

واستمع السيد جمال كعوان بالمقر الجديد لعرض لمدير إذاعة الجلفة باديس لعولمي حول الشبكة الإذاعية وما تقدمه من برامج متنوعة لفائدة المستمع الجلفاوي التي تتضمن ما يساهم في الحفاظ على تراث المنطقة ومنها ما يستجيب لأذواق المواطن وكذا التطرق لانشغالاته وتطلعاته.

وكان الوزير استهل زيارته للولاية بمركز البث الإذاعي والتلفزي بمنطقة"جبل سبع مقران"ببلدية المجبارة (10 كيلومتر جنوب الولاية) أين قدمت له شروحات وافية حول التجهيزات الجديدة المستعملة، لاسيما منها النظام الجديد (RDS) الذي تم العمل به منذ 2015 والذي يسمح بتواصل التقاط البث دون اللجوء إلى إعادة البحث عن المحطة.

وتم إبراز بالمناسبة ما توصلت إليه مؤسسة البث الإذاعي والتلفزي من قفزة نوعية بخصوص تغطية نقاط الظل.

وبالنسبة لتغطية البث الإذاعي لمحطة الجلفة فقد ناهزت السبة 84 بالمئة وبالنسبة للبث الأرضي الرقمي (TNT) فقد تم بلوغ نسبة 73بالمئة.

وأشاد السيد كعوان الذي كان مرفوقا بالمدير العام للإذاعة الوطنية شعبان لوناكل بمكسب المرفق الجديد لإذاعة الجلفة التي تأسست في سبتمبر 2007 .

وخلال ندوة صحفية اغتنم الوزير الفرصة ليترحم على فقيد الجزائر القامة الإعلامية والجامعي وكذا الكاتب الصحفي المجاهد زهير احدادان الذي يعتبر فقدانه "خسارة كبيرة"كما قال.

كما تم بالمناسبة تكريم عائلة الصحفي لقوي لمين الذي سبق وأن عمل بوكالة الأنباء الجزائرية بعدة مكاتب بولايات الوطن وفقدته الساحة الإعلامية بعد أن تم اغتياله في العشرية السوداء، كما نال التكريم الصحفي بكاي عبد القادر الذي مارس المهنة وكان مراسلا لعدة جرائد وطنية.

القمر الصناعي"ألكوم سات-1"سيفتح آفاق جديدة للسمعي البصري بالجزائر

وفي نفس السياق أكد وزير الاتصال جمال كعوان أن"القمر الصناعي ألكوم سات-1"سيفتح آفاقا جديدة للسمعي البصري بالجزائر.

وفي ندوة صحفية، صرح الوزير على هامش زيارة العمل والتفقد التي قادته للولاية أن المستجدات الأخيرة والمتعلقة بإطلاق القمر الصناعي"ألكوم سات -1"سيفتح آفاقا جديدة لقطاع السمعي البصري الجزائري،لاسيما وأنه يتوفر على مجالات عديدة وقنوات تسمح بالرقمنة، كما سيمثل معيار جديد يدخل في إطار مراجعة القرار المتعلق بفتح الإعلان عن الترشح لمنح رخص إنشاء قنوات تلفزيونية".

وذكر كعوان مرة أخرى بمسألة مراجعة القرار المتعلق بفتح الإعلان عن الترشح لمنح رخص إنشاء خدمات البث التلفزيوني الذي أكد بشأنه أنه " تم معاودة الدراسة للصيغة الأولى التي صدر عليها والتي لم تواكب طموحات الفاعلين والتقدم والتطور الذي يعرفونه حيث تم أخذ بعين الاعتبار ملاحظاتهم بحكم أننا نمثل معهم عائلة واحدة ونحن في الاستماع إليهم ".

وأضاف الوزير في ذات الموضوع"أن القرار المتعلق بفتح الإعلان عن الترشح لمنح رخص إنشاء خدمات البث التلفزيوني سيكون عن قريب بعد أن تقرر معاودة دراسته والتكيف مع المستجدات، كما أن سلطة الضبط للسمعي البصري هي التي ستتكفل بعد ذلك بالملف وليس وزارة الاتصال".

وفي رد للوزير عن سؤال حول رهان الصحافة الإلكترونية أبرز التطور الفائق لهذا النوع من الإعلام الذي هو على عكس الصحافة التقليدية من حيث آنية الخبر وعدم انتظار الطباعة ل24 ساعة، مشيرا إلى أن هذا الإعلام هو متسع بشكل كبير ومتواجد كذلك على الهواتف النقالة"مستدلا في ذلك بالموقع الالكتروني'الجلفة إينفو'وإلى ما وصل إليه من تبوء داخل فضاء الإعلام الإلكتروني".

وأشاد الوزير بالدور الذي يلعبه الصحفي الجزائري معتبرا إياه شريك في البناء مثمنا في السياق المكاسب المحققة في العشرين سنة الماضية على غرار حرية التعبير"الكاملة إن لم نقل مطلقة"يقول وإلغاء عقوبة الحبس التي تم رفعها عن الصحفي وتخصيص المادة الــ50 من الدستور للصحفي ولحرية التعبير.

وخلال هذا اللقاء الذي جمعه بالأسرة الإعلامية، ذكر السيد كعوان بالدور  المنوط الذي يتوجب على هذا الأخير (الصحفي) أن يلعبه في المجتمع من خلال نقل انشغالات المواطنين ، كما هو منوط بالإذاعة الوطنية التي تقوم بذلك على أكمل وجه-يضيف -إلى جانب احترام القوانين المعمول بها في كل دول العالم.

المصدر : الاذاعة الجزائرية / واج

الجزائر, سياسة