المستشار المكلف بالثرات الثقافي باليونسكو: ترميم قصبة الجزائر ضمن منظور المدينة الحية

اعتبر المستشار المكلف بالثرات الثقافي باليونسكو نور الدين بوشناقي أن قصبة الجزائر مدينة حية وتتطلب عملية ترميم واعادة تهيئة ضمن  هذا المنظور.

 وعلى هامش اليوم الثاني للملتقى الدولي للخبراء حول حماية و تنشيط القصبة قال المتحدث أنه و"بعد أكثر من أربعين سنة في أشغال اليونسكو، تبين أن المشكلة في المدن الحية هي أن عملية الترميم لا تشبه قصر أو معبد أو مسجد و أن سياسة اليونسكو تقوم على أن لاتجعل من القصبة متحفا و لكن أن تبقى مدينة حية ذات مردود اقتصادي".

و قال المتحدث ذاته لقد "طلبت من وزير الثقافة  استدعاء الخبير الكوبي الذي اشتغل على المدينة القديمة و ترحيل سكانها إلى مكان أخر إلى غاية الانتهاء من أعمال الترميم".

و بحسب المستشار "فإن هذا الاتجاه يحول دون أن يضيع سكان المدينة أو تضيع الحياة اليومية والتقليدية الموجودة بها و أن تتحسن الأمور لصالح السكان أولا، ثم لصالح المردود الاقتصادي بها و ذلك عن طريق جلب الزوار  اليها كما هو الشأن بالنسبة للمدن القديمة في إيطاليا و صنعاء و دمشق".

و أضاف "أن للحماية والحفاظ المادي مردودا اقتصاديا من خلال إعادة بعض الحرف التقليدية  بالمدينة لأن هذه البيوت لها خصوصياتها و إذا انهارت ذهبت روح المدينة".            

المصدر:الإذاعة الجزائرية

 

 

 

 

 

 

 

ثقافة وفنون, تراث