الفلاحة الرقمية من أجل مرافقة الفلاح في جميع مراحل الإنتاج

احتضنت  الغرفة الوطنية للفلاحة هذا الثلاثاء يوما دراسيا تحت عنوان "الفلاحة الرقمية" حيث تم تقديم اقتراحات  لمرافقة الفلاح في جميع مراحل الإنتاج و كذا  كيفية التحول من الفلاحة التقليدية إلى الفلاحة الحديثة و الاعتماد على التكنولوجيات المتطورة من أجل وضع قاعدة علمية لتجميع المعطيات و التي تحدد العناصر التقنية المستعملة عبر مختلف مراحل الإنتاج.

و عن هذه التقنية الجديدة قال مدير المؤسسة المنظمة للقاء جمال شلوش "إن مجرد التفكير في الفلاحة الرقمية يقودنا إلى  متابعة الفلاح تقنيا و علميا".

و أضاف"خلقنا  في الجزائر أول مخبر للفلاحة و هو مخبر تطوير التنمية الفلاحية و البحث المتكون من 14 مخبرا، و أن الفلاحة الرقمية تمنح للفلاح إمكانية التحكم عن بعد عن طريق تطبيقة أندرويد و  التي من خلالها نقوم بتوجيهه".

من جهته قال الأمين العام للغرفة الوطنية للفلاحة قويدر بلوة  "إن تطبيقات جديدة ستسهل على الفلاح بعض المراحل و إختزالها من خلال تطبيق علمي و تقني و تطبيق تكنولوجيات المعلومات  الجديدة في المزرعة من يوم البذر إلى يوم التسويق".

هذا وأستحسن  عديد الفلاحين  هذه التقنية الجديدة رغم الإمكانيات المادية التي قد تكلفهم مثل هاته التطبيقات  و التي على حد قولهم تعود عليهم بالفائدة كما انهم تسألوا عن تكلفة هذه التقنية.     

المصدر:الإذاعة الجزائرية 

مجتمع