استئناف محادثات السلام حول سوريا هذا الخميس بفيينا

صورة ارشيفية

تنطلق هذا الخميس محادثات سلام حول سوريا بالعاصمة النمساوية فيينا بمشاركة وفدين يمثلان الحكومة السورية والمعارضة وتستمر لمدة يومين.
وأعلن مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا وفقا لقناة (روسيا اليوم) الفضائية أن محادثات السلام السورية التي يرتقب أن تبدأ اليوم في فيينا "تجري في مرحلة حرجة جدا".

وأشار المبعوث الأممي إلى أن كلا من الحكومة السورية والمعارضة سيتمثل بـ"وفد كامل"، فيما اعتبر المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة من المعارضة السورية  يحيى العريضي أن "المفاوضات تمر فعلا بفترة حرجة وأحد المؤشرات أنها تعقد ليومين حاسمين".
وتأتي محادثات "فيينا" قبل أيام من مؤتمر الحوار الوطني السوري المقرر في "سوتشي" يومي الـ 29 والـ30 جانفي الجاري، بحضور ممثلين عن الحكومة السورية وممثلين  عن المعارضة.

وكان وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان قد صرح في وقت سابق بأن محادثات "فيينا " ستشكل "فرصة أخيرة" لإيجاد حل سياسي وتحدث عن "تدهور الأوضاع الانسانية  في سوريا".
وأضاف لودريان أمام الجمعية الوطنية الفرنسية "ليس هناك اليوم أفق لحل سياسي سوى الاجتماع الذي سيعقد برعاية الأمم المتحدة في فيينا بمشاركة جميع الأطراف الفاعلة وآمل بأن يتم وضع خطة للسلام".

العالم, الشرق الأوسط