أويحيى يغادر الجزائر متوجها إلى أديس أبابا، ممثلا لرئيس الجمهورية في قمة الاتحاد الإفريقي واجتماعات افريقية أخرى

غادر الوزير الأول ، السيد أحمد أويحيى، اليوم  الجمعة الجزائر، متوجها إلى أديس أبابا، للمشاركة، بصفته ممثلا لرئيس  الجمهورية، في القمة ال30 للاتحاد الإفريقي واجتماعات افريقية أخرى، حسب ما  ذكره بيان لمصالح الوزير الأول.

وجاء في نص البيان أن "الوزير الأول، السيد أحمد أويحيى، غادر اليوم، الجزائر متوجها إلى أديس أبابا، ممثلا لفخامة رئيس الجمهورية، السيد عبد العزيز  بوتفليقة، في مختلف الاجتماعات الإفريقية التي ستعقد بالعاصمة الإثيوبية من 27  إلى 29 جانفي الجاري".

وأضاف البيان أن هذه الاجتماعات تتمثل في "الدورة 26 للمنتدى الإفريقي  للتقييم من طرف النظراء، الدورة 36 للجنة التوجيه للنيباد، قمة مجلس الأمن والسلم و القمة ال30 للاتحاد الافريقي".

وتتواصل اليوم الجمعة أشغال الدورة ال32 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي  الذي يعقد على مدى يومين بالعاصمة الإثيوبية. و يشارك وزير الشؤون الخارجية  عبد القادر مساهل على رأس الوفد  الجزائري،  حيث ستكون هذه الدورة مناسبة  لوزراء الخارجية للقيام  بإعداد و استكمال الوثائق التي سترفع إلى رؤساء الدول  و الحكومات خلال الدورة ال30 لقمة الاتحاد الإفريقي في 28 و29 يناير الجاري.

وكان ترأس وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل ترأس أمس الخميس بأديس أبابا اجتماع اللجنة الوزارية حول سلم المساهمات و المساهمات المالية للدول الأعضاء.

و نظم هذا الاجتماع في إطار تطبيق قرارات المجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي  و يهدف إلى مواصلة التفكير حول سبل ووسائل المساهمة في الجهد الجماعي للمنظمة الموجهة للحد من تبعيتها للتمويلات الخارجية و بلوغ الاستقلالية المالية.

للتذكير يندرج هذا الاجتماع في إطار الإشكالية العامة لتمويل الاتحاد الإفريقي التي تندرج ضمن أهم المسائل المدرجة في جدول أعمال المنظمة القارية. 

 

الجزائر