معرض القاهرة الدولي للكتاب : ميهوبي يؤكد أن مشاركة الجزائر تعكس التعاون القوي مع مصـر

تحل الجزائر ضيف شرف على الطبعة الـ 49 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، الذي تفتح فعالياته ابتداء من هذا السبت وتستمر إلى غاية 10 فيفري.

واعلنت وزيرة الثقافة المصرية  إيناس عبد الدايم  ان التعاون الجزائري المصري في المجال الثقافي سيتعزز في الفترة المقبلة من خلال عدد من المشاريع الثقافية والفنية المهمة .

واوضحت وزير الثقافة المصرية  خلال تفقدها لجناح الجزائر ضيف شرف الدورة  الـ 49 لمعرض القاهرة للكتاب الذي افتتحت فعالياته رسميا الجمعة انها "  استعرضت مع وزير الثقافة عز الدين ميهوبي بلورة الكثير من الأمور التي ستسفر عن مشاريع ثقافية وفنية خلال الشهور القليلة  المقبلة.

 وثمن وزير الثقافة عز الدين ميهوبي من جهته العلاقات الطيبة بين البلدين  قائلا  "لا يمكن لنا مواجهة المستقبل إلا بالمعرفة و بالكتاب بالتعليم الجيد"  معتبرا ان مشاركة الجزائر في المعرض ستعكس حجم العلاقات والتعاون القوي بين  البلدين . 

وذكر الوزير بالمناسبة  ان الرئيس عبد العزيز بوتفليقة كرم منذ شهرين الفنان الكبير والموسيقار الراحل محمد فوزي ملحن  النشيد الوطني الجزائري,  ومنحه وسام  الاستحقاق من الدرجة الأولى, وأطلق اسمه على المعهد العالي  للموسيقى الجزائرية.

من جهته ،قال جمال فوغالي مدير الكتاب والمطالعة بوزارة الثقافة إن الجزائر ستشارك كضيف شرف في هذا الصالون بـ 70 دار نشر ستعرض حوالي 4 آلاف كتاب ، مؤكدا مساعي المشاركين لحمل صورة أنقى لما يمكن أن تكون عليه الجزائر من خلال الكتاب.

وبدوره أكد ممثل سفير الجزائر بمصر ، فريد دحمان أن مشاركة الجزائر كضيف شرف بمعرض القاهرة الدولي للكتاب ليست وليدة صدفة أو ارتجال وإنما تعبر بصدق عن الارادة المشتركة لقيادة البلدين في تعميق أواصر الأخوة ودعو العلاقات بين الجزائر وةمصر لاسيما في المجال الثقافي

وتم تسطير برنامج ثري ومتنوع سيجمع بين التاريخ والأدب والفن بينها أمسيات شعرية وندوات حول النشر والكتاب.

وستشارك في المعرض مجموعة من الأدباء الجزائريين على غرار الروائي واسيني الأعرج الذي سيقدم محاضرة عن "التنوع الثقافي" والمخرج السينمائي أحمد راشدي الذي سيحاضر حول السينما الجزائرية.

كما تشارك الجزائر في هذا المعرض ب70 دار نشر بينها 25 دارا بالجناح الرسمي  لوزارة الثقافة و11 دارا ممثلة عن نقابة الناشرين الجزائريين و34 عن المنظمة  الوطنية للناشرين.

وستكرم الجزائر بهذه المناسبة عددا من الرموز الثقافية والفنية والأدبية  البارزة نظير جهودها في التواصل والتعاون الثقافي بين مصر والجزائر.

وكانت مصر قد حلت في 2016 ضيف شرف على معرض الجزائر الدولي ال21 للكتاب (27 أكتوبر- 5 نوفمبر).

 

 

 

ثقافة وفنون, مهرجانات